التحالف في اليمن يعلن عن سقوط إحدى طائراته

التحالف
0

أعلن التحالف بقيادة السعودية في اليمن السبت عن سقوط طائرة مقاتلة تابعة له في محافظة الجوف في اليمن، بعد إعلان سابق للمتمردين الحوثيين حول إسقاط الطائرة.

وجاءت تصريحات التحالف على لسان المتحدث باسم القوات، العقيد الركن تركي المالكي في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية .

وقال المالكي:”عند الساعة 23:45 من مساء يوم أمس، الجمعة سقطت طائرة مقاتلة من نوع تورنيدو تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية اثناء قيامها بمهمة إسناد جوي قريب للوحدات التابعة للجيش الوطني اليمني”.

ووفقاً لوكالة ” أ ف ب ” ، التي نقلت تصريحات المتحدث عن مصادر، لم يذكرالتحالف سبب سقوط الطائرة أو مصير طاقمها.

يذكر أن المتمردين الحوثيين أعلنوا ليلة الجمعة عن “إسقاط طائرة تورنيدو بصاروخ أرض جو متطور”، بحسب ما نقلت قناة المسيرة المتحدثة باسمهم.

وذكر المتحدّث باسم قوّات المتمردين يحيى سريع في تصريحات نقلتها المسيرة “سماء اليمن ليست للنزهة وعلى العدو أن يحسب ألف حساب لذلك”.

وقالت قناة المسيرة اليوم السبت عن عدد من الغارات الجوية، مشيرة إلى إن “طيران العدوان استهدف المواطنين أثناء تجمعهم عند حطام الطائرة التي تم إسقاطها في مديرية المصلوب” في محافظة الجوف.

وأعلنت القناة إن الغارات تسببت بسقوط “عشرات القتلى والجرحى”في صفوف قوات التحالف.

يشار إلى أن اليمن يشهد منذ 2014 حرباً بين المتمرّدين الحوثيين المقرّبين من إيران، والقوات الموالية لحكومة الرئيس المعترف به، وقد تصاعدت حدّة المعارك في آذار/مارس 2015 مع تدخّل السعودية على رأس التحالف العسكري دعماً للقوات الحكومية.

وأعلن الأربعاء أنّه تم بدء إجراءات قانونية بحق عناصره المتورطين في عمليات تخالف القانون الدوليّ الإنساني في هذا البلد، حيث نددت الأمم المتحدة بوقوع “العديد” من جرائم الحرب.

ويعتبر الإجراء الذي يتخذه التحالف العسكري الذي يضم الإمارات أيضا هو الأول من نوعه، منذ التدخل في النزاع في آذار/مارس 2015 دعما للرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي وحكومته ، بعد أشهر من سيطرة الحوثيين المدعومين من إيران على العاصمة اليمنية صنعاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.