التعليم العالي السوداني يترك قرار استئناف الدراسة للجامعات

0

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في السودان ، عن تركها لقرار استئناف الدراسة في الجامعات السودانية لادارة الجامعات نفسها، لتحديد كل جامعة على حدة موعد استئناف الدراسة، على أن يتم ذلك تدريجياً وفقاً لظروف كل جامعة، مع مراعاة التدابير الاحترازية والوقائية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا.

كما وأكد الناطق باسم الوزارة أسامة محمد، ان التعليم العالي مسؤولية الوزارة في الإعلان المسبق في التوجيهات لاستئناف الدراسة بمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي وفقاً لتوجيهات اللجنة العليا للطوارئ الصحية، في ظل استمرار تفشي وباء كورونا المستجد في البلاد،حسب موقع الراكوبة نيوز.

من جهة أخرى اعلن مدير جامعة الجزيرة بروفيسور محمد طه يوسف قراراً تم بموجبه أيلولة وتجميد كل ما يتعلق من أصول وممتلكات لمعهد إسلام المعرفة (إمام) إلى إدارة الجامعة حتى موعد انعقاد مجلس إدارة الجامعة، وجاء القرار بناء على توصية لجنة تفكيك التمكين وفرعياتها بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المعتمدة من قبل وكيل الوزارة.

ومن جهته صرح أيمن خالد، والي ولاية الخرطوم، انه في ظل ترقب استئناف الدراسة في الجامعات، فإن حكومته ستسعى لتقديم الدعم والرعاية اللازمة لخدمات الطلاب بالداخليات، مشيراً إلى أن توفير الخبز والوقود وخطوط الكهرباء لداخليات الطلاب تعتبر من الخدمات الأساسية المهمة التي سيوليها اهتمامه خلال الفترة القادمة.

كما ووجه الوالى خلال اجتماعه مع الأمين العام للصندوق بروفيسور أحمد البشير بحضور أمين ولاية الخرطوم المكلف د.طارق سيد احمد، على ضرورة ترقية وتطوير بيئة السكن الطلابي بالشكل الذي يستحقه الطلاب ويليق بهم، بالإضافة إلى معالجة المشاكل التي تواجه الخدمات المصاحبة للسكن في الترحيل والوقود والخبز واستقرار الكهرباء، كما وطالب الوالى اللجنة الاشرافية للصندوق من حكومة الولاية للطواف على الداخليات للوقوف علي حجم الخدمات واجراء المعالجات اللازمة لتهيئة بيئة السكن.

يذكر ان إدارة الجامعات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في السودان، درست في وقت سابق، امكانية تطبيق التعليم الإلكتروني في الجامعات نظراً لتفشي وباء كورونا في البلاد، ولكن عارض القرار عدد كبير من الطلاب والأساتذة في جامعات مُختلفة هذا القرار لوجود تحديات حقيقية في تنفيذ تجربة التعليم الإلكتروني والتي قد تؤدي لفشلها وعدم القدرة على تطبيقها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.