التين الشوكي .. زيت مغربي أغلى من الذهب

التين الشوكي
0

تعتبر المملكة المغربية إحدى أكبر الدول في زراعة و إنتاج التين الشوكي الذي يدخل في صناعة المستحضرات التجميلية ، إضافة إلى الصناعات الغذائية .

حيث تحولت هذه الفاكهة من مجرد محصول غذائي يتم شرائه ببضع دراهم ، إلى مادة أساسية استخدمت في الصناعات التجميلية آخر 20 عام .

وأشارت أبحاث أجرتها شركات الأدوية بأن التين الشوكي يحوي في بذوره على نسب عالية من فيتامين E الذي يشكل مضاد أساسي لآثار للشيخوخة والتقدم بالعمر .

مما جعل الطلب عليه في ازدياد كبير ، حيث يصل سعر الليتر الواحد من زيت التين الشوكي إلى ال 1000 دولار أميركي .

لتتوجه الشركات العالمية إلى السوق المغربي الذي لاقى انتعاشاً من بيع هذه الفاكهة ، إذ تزرع المملكة  200 ألف هكتار من  الصبار ، وفقاً لسكاي نيوز .

حيث تعتبر المغرب أحد أكبر منتجي الصبار في شمال إفريقيا ومنطقة البحر المتوسط ، ، وتصدر ما يزيد عن مليون طن سنويا من الفاكهة .

وفي سياق منفصل ، أكدت بعض القنوات الإخبارية في المغرب أن قوات الأمن في المملكة قامت بتفكيك خلية إرهابية ذات توجهات داعشية تنتشر في ثلاث مدن .

حيث تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية من تقصي المعلومات التي تشير إلى أماكن تواجد الخلية ونشاطاتها وتحركاتها .

ومن ثم قام المكتب التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بملاحقة افراد الخلية وتفكيكها بشكل متزامن في كل من تمارة وطنجة وتيفلت .

وعلى الرغم من ذلك إلى أن القوات الأمنية مستمرة بعمليتها في ملاحقة بعض الأفراد الفارين والمنتمين إلى ” خلية داعشية ” .

هذا وأفادت المعلومات أن أفراد الخلية كانوا يخططون لاعتداءات إرهابية على عدة مناطق حساسة في الداخل المغربي ، وفقاً لسكاي نيوز .

وفي سياق متصل ، كان الجيش اللبناني قد أعلن في بيان رسمي له عن توقيف خلية إرهابية تابعة لـ”داعش”،كانت في تسعى لتنفيذ أعمال أمنية في الداخل اللبناني، وكما وأشارت التحقيقات ارتباط الافراد، بجريمة كفتون التي وقعت بتاريخ 21 /8 /2020.

وجاء في بيان الجيش اللبناني : “تمكنت مديرية المخابرات في الجيش من توقيف عناصر خلية إرهابية مرتبطة بتنظيم داعش الإرهابي كانت في صدد تنفيذ أعمال أمنية في الداخل اللبناني”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.