الجهات المختصة العراقية تزيل لغم من جسم إحدى السفن

الجهات
0

تمكنت الجهات المختصة العراقية في ميناء البصرة النفطي ، اليوم الجمعة ، من نفكيك عبوة ناسفة تزن 28 كيلو غرام كانت ملتصقة بجسم إحدى السفن .

هذا ونقلت قناة العالم بيان خلية الأعلام الأمني بشأن إنقاذ  سفينة تابعة لشركة سومو ،الذي قالت فيه أنه “في تمام الساعة الرابعة من عصر يوم الخميس 31 ك1 2020، لوحظ وجود جسم غريب التصق بأحدى السفن في منطقة انتظار السفن بالمياه الدولية، وتبعد ٢٨ ميلا بحريا عن موانئنا النفطية أمام الموانئ العراقية” .

وأشارت إلى أن” هذه السفينة مؤّجرة من شركة سومو للتسويق النفطي، وبجانبها سفينة اخرى تتزود بالوقود منها، وعلى الفور تم تشكيل فريق معالجة المتفجرات من وزارة الداخلية، وتم نقله جوا الى الفاو، وبالتنسيق مع القوة البحرية العراقية”.

كما أضافت أن “الفريق توجه الى السفينة المعنية، ورغم ارتفاع وشدة حركة الأمواج تمكن من إخلاء السفينة الاخرى والإبقاء على السفينة التي تبين التصاق لغم بحري كبير بها”

ومن جهة اخرى وبعد القيام بعمليات مسح، أعلنت اليوم الجمعة مديرية مكافحة المتفجرات في العراق عن ضبط عبوات ناسفة وصواريخ في نهر الفرات في الرمادي.

وقد تم ضبط عبوات ناسفة ومتفجرات وصواريخ بعد القيام بجولات مسح دقيقة من قبل الجهات المختصة لنهر الفرات في منطقة الصوفية بالرمادي وتمت معالجتهم من قبل الجهات المختصة.

وأصدرت المديرية بياناً قالت فيه: “بالاشتراك مع الجانب الفرنسي مفرزة مختصة من خبراء مكافحة المتفجرات ( صقر بغداد ) ومفرزة من ( صقر الانبار ) وقوة من الشرطة النهرية في المحافظة ولجنة من الجانب الفرنسي المعني بشؤون الالغام تم اجراء جولة استطلاعية على نهر الفرات في مدينة الرمادي منطقة الصوفية لغرض مسح وتطهير النهر من العبوات الناسفة”.

وأشار البيان:”تم العثور على عبوات ناسفة محلية الصنع عدد (19) ومقذوف محلي الصنع نوع ( جهنم ) عدد (2) وقنابل هاون عدد (2) من مخلفات داعش الارهابي تم معالجتها وفق الاجراءات القياسية”، وذلك نقلاً عن العالم الإخبارية.

وفي سياق منفصل، اندلع حريق ضخم في حقل خباز النفطي في محافظة كركوك شمالي العراق نتيجة استهدافه من مسلحي تنظيم داعش بعبوتين ناسفتين .

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر أمنية قولها أن ” مسلحي التنظيم الإرهابي استهدفوا بئري نفط في حقل خباز جنوب غربي كركوك” .

كما أضافت المصادر أن ” العبوتين الناسفتين أدتا إلى اشتعال النيران في البئرين، وأن فرق الدفاع المدني وفرق الإطفاء لا تزال تعمل على إخمادها “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.