الحكومة السورية توافق على الانضمام لمبادرة كوفاكس لتأمين لقاح كورونا

الحكومة السورية توافق على الانضمام لمبادرة كوفاكس لتأمين لقاح كورونا
0

وافقت الحكومة السورية اليوم الثلاثاء، على انضمام سوريا إلى مبادرة كوفاكس، عبر منظمة الصحة العالمية للحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

جاء ذلك، خلال جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية برئاسة المهندس حسين عرنوس، حيث أوكل المجلس لوزارة الصحة مهمة اتخاذ ما يلزم من إجراءات بهذا الخصوص مع استمرار التفاوض مع الدول الصديقة لاستجرار اللقاح وتأمينه للمواطنين، بحسب الموقع الرسمي “لرئاسة مجلس الوزراء”.

وأكّد المجلس أنه تمت الموافقة على الانضمام لمبادرة كوفاكس، “بعد حل بعض النقاط العالقة”، وأنه سيتم تأمين اللقاح الآمن ضد فيروس كورونا بالسرعة الممكنة.

وشدد المجلس على ضرورة عدم التهاون في الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية المتخذة للتصدي لوباء كورونا.

وفي وقت سابق من اليوم، صرَّح مدير الجاهزية والطوارئ في وزارة الصحة، توفيق حسابا، أن اللقاح ضد فيروس كورونا في طريقه للوصول إلى سوريا ولم يفصح عن مصدره.

وأوضح حسابا أنه يجري العمل على تعديل قانون في الدستور السوري بخصوص استقدام اللقاحات إلى سوريا والذي يقضي بعدم إحضار أي لقاح إلى سوريا ما لم يمر على استخدامه أقله 3 سنوات.

وأكد حسابا أن توزيع اللقاح ضد فيروس كورونا في سوريا سيعتمد على الأولوية لا الفئات العمرية، إذ سيتم أولاً توجيهه إلى الكوادر الطبية ومن ثم إلى الفئات التي تخضع لاحتكاك مجتمعي كبير كالمعلمين.

وقال حسابا في لقاء إذاعي أنه: “تم الاتفاق على 10 ملايين جرعة لخمسة ملايين نسمة، والدفعة الأولى ستكون لـ 3% من السكان وهم 600 ألف نسمة مع بداية الربع الثاني وسيكون مجاني”.

وكان قد صرَّح معاون وزير الصحة د. أحمد الخليفاوي، أن وزارة الصحة السورية تواصلت مع المنصة العالمية لتوزيع اللقاحات ” كوفاك” للحصول على اللقاح.

وأكد المعاون أن وزارة الصحة السورية شاركت في اجتماعات كوفاك للحصول على لقاح كورونا وذلك بعد التأكد من نجاحه وتحقيقه الشروط الصحية المطلوبة.

وأوضح الخليفاوي أنه تم تقديم البيانات والإحصائيات المطلوبة لمنصة كوفاك والتفاوض معها على أساليب نقل اللقاح وشروط الحفظ والتسعير.

كما تم مناقشة تأهيل الكوادر الطبية للتعامل مع اللقاح المستلم عبر منصة كوفاك.

وأعلن الخليفاوي أن اللقاح سيتم توفيره في سوريا مع نهاية الربع الأول من 2021، أو ببداية الربع الثاني.

مؤكداً على أن الأولوية في التوزيع ستكون للحالات الحرجة من المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة كما سيتم منحه للكوادر الطبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.