الحلالمة يستقيل من الداخلية الأردنية وقرار ملكي بملء الشاغر

توفيق الحلالمة
0

أصدر بشر الخصاونة رئيس الوزراء الأردني بياناً أكد فيه استقالة وزير الداخلية توفيق الحلالمة من منصبه ، تحملاً للمسؤوليات السياسية التي رافقت الانتخابات النيابية .

وقام الملك الأرني عبد الله الثاني بالموافقة على استقالة الحلالمة ، ليصدر قراراً بتكليف وزير العدل الحالي بسام التلهوني ، باستلام مهام الوزارة .

ونشر الديوان الملكي عبر حسابه الرسمي على تويتر ما يلي ” أصدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على تكليف معالي الدكتور بسام سمير شحادة التلهوني، وزير العدل بإدارة وزارة الداخلية اعتباراً من تاريخ 12/11/2020 #الأردن ” .

وفي السياق السياسي ، بدأت الأردن بعملية فرز الأصوات في 23 دائرة انتخابية لتحديد الفائزين في عضوية مجلس النواب الـ19، كما وسيتم إعلان الفائزين عقب مصادقة مجلس مفوضي الهيئة عليها.

ومن جانبها أعلنت الهيئة العليا المشرفة على الانتخابات أن:” الانتخابات شهدت مشاركة مليون و387 ألفا و679 ناخبا وناخبة، من أصل 4 ملايين و640 ألفا و643 ممن يحق لهم الاقتراع”.

وأشارت الهيئة العليا على المادة 26 من قانون الانتخاب الأردن تنص على أنه: أنه “على رئيس لجنة الاقتراع والفرز أن يعلن نتيجة فرز صندوق الاقتراع فور الانتهاء من العملية” .

وتنافس 1674 مرشحاً بينهم 360 سيدة في عضوية مجلس النواب ال130 والتي خصص 15 مقعداً منها للنساء.

هذا وكانت الهيئة قد نشرت  بياناً أوضحت فيه انسحاب 32 مرشح حتى الآن من الانتخابات النيابية التي تجريها الحكومة في الفترة القادمة .

وقال جهاد المومني المتحدث باسم الهيئة في حديث مع قناة المملكة  أنه ” جرى إحالة 20 قضية إلى الادعاء العام تتعلق بالمال الفاسد، مبينا أن عقوبة من يؤثر على إرادة الناخبين هي السجن من 3 إلى 7 سنوات ” .

وأوضح المومني أنه حسب قانون الانتخابات الذي ينص عليه الدستور الأردني فإن آخر موعد انسحاب للمرشحين هو قبل 10 أيام من بدأ عملية الاقتراع .

أي أن اليوم السبت 31 أكتوبر / تشرين الأول هو آخر موعد لتقديم طلبات الانسحاب ، مشبراً إلى أن أي طلب يقدم يعد اليوم لن يتم قبوله .

في حين أقر مجلس الوزراء الأردني فرض حظر تجول شامل في المملكة بسبب التزايد الكبير بعدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وسيتم تطبيق حظر تجول شامل بالمملكة بعد صدور نتائج الانتخابات لنيابية والمقرر صدورها يوم الثلاثاء 10 نوفمبر الحالي.

ويستمر حظر التجول الشامل لمدة خمسة أيام، فمن المقرر أن ينتهي الحظر في صباح يوم الأحد 15 نوفمبر .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.