الحويج: التدخل التركي يؤخر الحل الليبي وحكومة الوفاق غير شرعية

وزير الخارجية الليبي عبد الهادي الحويج
0

قال عبد الهادي الحويج وزير الخارجية الليبي، اليوم، إن التدخل التركي أخرّ الحل السلمي في ليبيا، مشدداً على أن الشعب الليبي لن يقبل بعودة المستعمرين الأتراك.

وأكد الحويج أن تركيا تعرقل الحل السلمي عبر إرسال المرتزقة إلى ليبيا لمساندة الميليشيات المسلحة، لافتاً إلى أن “المرتزقة يشكلون تهديداً على دول الاتحاد الأوروبي التي سيذهبون إليها بقوارب الهجرة”.

كما أشار الحويج إلى أن “الجيش الوطني الليبي تراجع من المنطقة الغربية لإعطاء مجال لحل الأزمة الليبية بشكل سلمي، حرصاً على سلامة المواطنين المدنيين”.

واعتبر الحويج أن “حكومة الوفاق ليست شرعية لأنها غير معتمدة من مجلس النواب، فيما البرلمان والحكومة الليبيين يتسمان بالشرعية”.

ولفت الحويج إلى أن إغلاق الموانئ النفطية “أتى بقرار شعبي بعد أن اكتشف المواطنين أن عائدات النفط الليبي تُستغل لإغراق بلدهم بالمرتزقة والسلاح”، بحسب بوابة أفريقيا الإخبارية.

 وفيما يتواصل التدخل التركي في ليبيا، أشارت حكومة الوفاق الليبية برئاسة فائز السراج المدعوم تركياً، في وقت سابق الخميس 11 يونيو/ حزيران، إلى أن تركيا أعلنت اليوم عن فتح جسر جوي مع ليبيا، لافتة إلى دخول 13 طائرة تركية الأجواء الليبية.

كما ذكرت بأن 4 طائرات عسكرية تركية من طراز C130 تحمل دعم لوجستي، حطّت في مصراتة.

وكانت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، قد أعلنت يوم أمس، عن انخراط وفدي الجيش الوطني الليبي وحكومة الوفاق، بشكل كامل في الجولة الثالثة من محادثات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، داعية طرفي النزاع إلى إنهاء التحشيد العسكري، لتفادي وقوع قتلى بين المواطنين الأبرياء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.