الخارجية الأمريكية: بومبيو يزور السعودية نهاية الأسبوع الجاري

0

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن وزير الخارجية مايك بومبيو سيزور السعودية من 19 إلى 21 فبراير الجاري وفق موقع روسيا اليوم.

وفى وقت سابق أكدت الخارجية الأمريكية أن مايك بومبيو ، وزير الخارجية الأمريكي ، سيقوم بجولة تشمل ألمانيا والسنغال وأنجولا وإثيوبيا والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان في الفترة من 13 إلى 22 فبراير الجارشي.

وذكرت مورجان أورتاجوس ، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ، أن بومبيو يترأس في ميونيخ بألمانيا الوفد الأمريكي بمؤتمر ميونيخ الأمني، كما سيلقي كلمة بالمؤتمر ويلتقي بنظرائه والقادة الرئيسيين لمناقشة الأولويات الأمنية.

كما بعث أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي رسالة إلى وزير خارجية البلاد مايك بومبيو، دعوه فيها إلى طرح وضع المواطن الأمريكي المعتقل في السعودية الدكتور وليد فتيحي، خلال زيارته المنتظرة إلى المملكة، الأسبوع الحالي.

وشارك في الرسالة التي نُشرت الأربعاء في الموقع الإلكتروني للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، كل من أعضاء الحزب الديمقراطي بوب مينينديز، وباتريك ليهي، وكريس ميرفي، وكريس فان هولين، ورون وايدن.

وأشارت الرسالة إلى أن الأمريكي من أصل سعودي وليد فتيحي، معتقل في السعودية منذ نحو عامين بدون ذنب، وأن تحرير مواطني الولايات المتحدة في الخارج أولوية مهمة للإدارات الأمريكية الديمقراطية والجمهورية.

وعلى صعيد متصل صرح مايك بومبيو، إن احتجاز إيران لمواطنين أوروبيين وأمريكيين غير قانوني ولا مقبول.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي، في تصرحات اليوم الأربعاء، سنستمر في حملة الضغوط القصوى على إيران و”عزلها دبلوماسيًا”.

وأكد أن واشنطن مستعدة للحوار مع طهران في أي وقت لكن ينبغي على إيران تغيير سلوكها بشكل جوهري.

وقال مايك بومبيو، في تصريحات صحفية، يوم الثلاثاء، خلال زيارته إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا:2 “لا يزال هناك قدر كبير من العمل، لكنني متفائل بأنه يمكننا خلال الأشهر المقبلة.

يذُكر ان  وزير الخارجية الأمريكي اعرب عن تفاؤله حيال التوصل إلى حل لأزمة سد النهضة قريباً.

وكانت واشنطن قد تدخلت للمساعدة في حل الخلافات بين مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة، باستضافة عدة جولات من المحادثات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.