الخارجية العراقية تحتج على انتهاكات تركيا

الخارجية العراقية تحتج على الانتهاكات التركية
0

استدعت وزارة الخارجية العراقية يوم أمس الأربعاء، سفير تركيا فاتح يلدر بسبب الخرق التركي الذي يستمر الجيش التركي بالقيام به في شمال العراق.

وتضمّنت المذكرة التي سلمت للسفير التركي يلدر من قبل وكيل وزارة الخارجية العراقية السفير عبد الكريم هاشم، تحميل مسؤولية “الاعتداء الآثم” للدولة التركية، وطالبت الجانب التركي بتوضيح التفاصيل والملابسات لهذا الاعتداء، ومحاسبة المعتدين، بحسب قناة RT.

وجاء في بيان وزارة الخارجية العراقية تشديد الوزارة على ضرورة توقف الجانب التركي عن هذه الأعمال الغاشمة، وسحب قواتها من الأراضي العراقية.

وأوضح البيان أن القصف التركي طال قادة عراقيين عسكريين، كانوا يقومون بمهمة ضبط الأمن الوطني، في الشريط الحدودي بين العراق وتركيا.

وأجرى فؤاد حسين وزير الخارجيّة العراقي، اليوم الخميس 13 آب عدة اتصالات دولية مع وزراء الخارجيات العرب على خلفية إعتداء تركيا على الأراضي العراقية، والذي أدى لوفاة ضابطان وجندي عراقي كانا يقومان بمهامهم الوطنية.

وأشار بيان أعلنه أحمد الصحاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية وتم إرساله إلى القنوات الإعلامية، أن الاتصالات التي قام بها وزير الخارجية العراقية، لوضع الدول العربية بصورة الوضع القائم وتفاصيل حيثيات الانتهاك التي قامت به تركيا على الأراضي العراقية.

ودعا البيان إلى تضافر جهود الدول العربية لهذه التطورات الأمنية التي وصفها البيان بالـ “خطيرة”، وضرورة الاجتماع على موقف واحد يضع أنقرة بموقف الالتزام من عدم تكرار هذه التصرفات، ويشدد لسحب قواتها من أراضي العراق.

وفي تفاصيل البيان أن الوزير حسين اتصل بأحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، وبنظرائه وزراء الخارجيات العرب، المصري والأردني والسعودي، والكويتي.

وأظهر الوزراء دعم بلادهم الكامل لسيادة وامن العراق، وأدانوا الاعتداءات التركية، ودعوا لضرورة الوقف المباشر والفوري لأي عمل عسكري لتركيا على أراضي العراق.

أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أدان الاعتداء التركي بقوله “الانتهاكات التركية المتكررة للسيادة العراقية” واستنكرالقصف التركي للأراضي العراقي ومقتل الضابطان والجندي العراقي، والمدنيين الذين توفوا في الحادث ذاته أيضاً.

ووصف أبو الغيط الانتهاك الذي قامت به تركيا وحكومة أنقرة، بأنه انتهاك لسيادة العراق، ومخالفة للمواثيق الدولية، ومبدأ حسن الجوار، وقدم تعازيه لأهالي الضحايا الذين توفوا جراء القصف التركي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.