الخارجية الفلسطينية: تم الاتفاق مع الأردن على آلية جديدة للسفر

الخارجية
0

كشفت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية ،اليوم ، عن اتفاق مع السلطات في المملكة الهاشمية الأردنية على آلية جديدة لتسهيل سفر.

ووفقاً لموقع روسيا اليوم قالت وزارة الخارجية في بيان أنه  ” يستطيع 500 مواطن السفر من جسر الملك حسين، إلى المطار ترانزيت يوميا، ويشترط على المسافر أن يحصل على تذكرة سفر سارية تمكنه من السفر على أية خطوط يريدها” .

لتضيف أنه “يجب أن يكون موعد سفره في وقت مناسب من اليوم الذي يعبر فيه الجسر، وعلى أن يكون المسافر حاصلا على شهادة خلو من فيروس كورونا “PCR” قبل موعد السفر بــ48 ساعة، من أحد مراكز الفحص التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية وليس غيرها”.

كما أشارت الوزارة إلى أنه” سيتم تطبيق هذه الآلية الجديدة يوم الأحد المقبل والاثنين، وستعلن الوزارة عن أية مستجدات تتعلق بتطبيق هذه الآلية للأيام اللاحقة للأحد والاثنين ” .

وفي سياق أخر وصفت الخارجية الفلسطينية في بيان لها أن الاتفاق الموقع بين الكيان الصهيوني وكوسوفو بأنه “مخيب للآمال” وغير مجدي .

وطالبت وزارة الخارجية الفلسطينية ، كوسوفو، بالتراجع عن قرارها الخاص بفتح سفارة لها في مدينة القدس المحتلة.

حيث قالت في بيان، ، إن الاتفاق الذي وقعته كوسوفو مع الاحتلال الاسرائيلي “مخيب للآمال والتوقعات”.

وأضاف البيان، أن كوسوفو “تجاهلت القانون الدولي والشرعية الدولية وقراراتها وخالفتهما بشكل صريح ومكشوف، ما يجعل من الصعب على أي دولة أن تفكر بالاعتراف بها”.

وكان الاتحاد الأوروبي، قد حثّ كوسوفو، بإعادة النظر في القرار، وقال متحدث باسمه -لم يكشف هويته-لموقع “إي يو أوبزرفير” إن “الاتحاد يعارض الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل لأن المدينة المقدسة كان من المفترض أن يتم تقاسمها مع الفلسطينيين وفقا لمبدأ حل الدولتين”.

ووقعت كوسوفو والاحتلال الإسرائيلي، اتفاقا لإقامة علاقات دبلوماسية بين الطرفين وهنا في وزارة الخارجية الفلسطينية يدرسون بشكل جدي ملاحقة السفير الامريكي والمنتهية ولايته ديفيد فريدمان قضائيا.

ويأتي مثل هكذا قرار من الخارجية الفلسطينية بعد اعلانه الاعتراف بالمشروع المسمى مدينة داود وسط مدينة القدس المحتلة، مؤكدين ان المدينة هي اراضي فلسطينية محتلة.

وبدوره فريدمان سيغادر موقعه كسفير للولايات المتحدة هو يهودي من المؤمنين بالصهيونية واعلن عدة مرات عن تاييده ضم مناطق من الضفة الغربية الى كيان الاحتلال الاسرائيلي.

المستوطنات التي يريد فريدمان ضمها للكيان هي جزء من الارض الفلسطينية التي ستقام عليها الدولة الفلسطينية المنتظرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.