الخارجية المصرية تشيد بجهود أمير الكويت في حل الخلاف الخليجي

0

أشادت الخارجية المصرية بالجهود المبذولة من جانب أمير الكويت لحل الخلاف الخليجي الذى دام لعدة سنوات بين قطر ودول الرباعي العربي.

جاء ذلك خلال رد وزير الخارجية المصرية مؤتمر صحفي: “نأمل في هذا الصدد أن تسفر هذه المساعي المشكورة عن حل شامل يعالج كافة أسباب هذه الأزمة ويضمن الالتزام بدقة وجدية بما سيتم الاتفاق عليه”.

واضاف الوزير: “وتؤكد مصر في هذا المقام بأنه انطلاقا من مسؤولياتها ووضعها، فإنها تضع دائما في الصدارة الحفاظ على التضامن والاستقرار والأمن العربي”، بحسب موقع روسيا اليوم.

وفي وقت سابق، كشفت وسائل إعلام كويتية، مكان انعقاد المصالحة الخليجية وموعدها، وكيفية تجاوز نقاط الخلاف بين الأطراف.

كما قالت الوسائل أن “المصالحة الخليجية ستتم في اجتماع القمة الخليجية المزمع عقده في مملكة البحرين مبدئيا خلال الشهر الجاري”.

وأضافت وسائل الإعلام أن “نقاط الخلاف والطلبات والشروط التي تم الحديث عنها خلال عمر الأزمة الذي تجاوز الثلاث سنوات، ستتم مناقشتها في لجان خليجية خاصة سعيا للتوصل إلى حلول لها بما يضمن عدم تجددها، واستمرار تماسك المنظومة الخليجية والعربية”.

في وقت سابق كان قد أعلن أمير دولة الكويت عن إجراء مفاوضات مثمرة ضمن جهود تحقيق المصالحة الخليجية، مؤكداً “سعادته باتفاق حل الخلاف بين الأشقاء، والحرص على التضامن الخليجي والعربي”.

من جانبه قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن، في تغريدة له على تويتر “بيان دولة الكويت خطوة مهمة نحو حل الأزمة الخليجية”،فيما رد نظيره السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، في تغريدة على “تويتر” إن المملكة تنظر ببالغ التقدير لجهود دولة الكويت الشقيقة”،وفقاً لما ذكر في موقع سبوتنيك بالعربي.

وفي السياق، أصدر أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الأحد السابق، أمرا بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء ووزراء حكومته، وذلك عقب إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية في الكويت.

حيث أصدر أمر ملكي أميري ينص على أنه “تقبل استقالة الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء والوزراء ويستمر كل منهم في تصريف العاجل من شؤون منصبه لحين تشكيل الوزارة الجديدة”.

كما أعلن الأمير نواف عن إصدار مرسوما يدعو مجلس الأمة للانعقاد للدور العادي الأول من الفصل التشريعي السادس عشر يوم 15 ديسمبر 2020.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.