الخطوط الجوية القطرية تفرض سيطرتها على عرش الطيران

طائرة بوينغ تابعة للخطوط الجوية القطرية بمطار روما / Investing
0

بعد أن حازت الخطوط الجوية القطرية المرتبة الأولى على مستوى شركات الطيران في العالم متقدمة على الولايات المتحدة الأمريكية التي تلتها في الترتيب، أعلنت المجموعة القطرية المملوكة للدولة الأربعاء زيادة حصتها في مجموعة “إنترناشيونال ايرلاينز جروب” (آي أيه جي) الإسبانية البريطانية للطيران من 21,4% إلى 25,1%.

وبحسب ما أورد موقع “القدس العربي” نقلًا عن وكالة “بلومبرغ” للأنباء عن الرئيس التنفيذي لخطوط الطيران القطرية أكبر الباكر قوله إن الشركة تواصل دراسة فرص الاستثمار في شركات الطيران الأخرى، مع دعم فرق الإدارة التي تشاركنا رؤيتنا لتحسين فرص السفر لركاب الطائرات في مختلف أنحاء العالم”.

يجدر بالذكر أن مجموعة “أي أيه جي” التي تمتلك فيها الخطوط الجوية القطرية 25.1% ، تمتلك العديد من شركات الطيران الأوروبية ومنها بريتش ايروايز البريطانية وأيبيريا الإسبانية وشركة الطيران منخفض التكاليف أير لينغوس، حيث تمتلك أسطول طائرات يضم حوالي 550 طائرة تخدم حوالي 280 وجهة في مختلف أنحاء العالم.

ويبلغ إجمالي عدد العاملين في المجموعة الإسبانية البريطانية بحسب “القدس العربي” حوالي 64,7 ألف عامل، وبلغت إيراداتها في عام 2018 حوالي 24,406 مليار يورو، وبلغت أرباح التشغيل خلال الفترة نفسها 3,230 مليار يورو وبلغ صافي الأرباح 2,897 مليار يورو.

الأفضل عالميًا

وكانت الخطوط الجوية القطرية التابعة لدولة قطر احتلت المرتبة الأولى عالميا كأفضل شركة طيران للعام الجاري وذلك وفقا للمعايير العالمية المتمثلة في احترام الوقت وجودة الخدمات وسرعة تقديم التعويضات عن التأخر، بمعدلات تفوقت بها على أكبر شركات الطيران في العالم.

وكانت شركة الخطوط السنغافورية قد توجت  العام الماضي بالمرتبة الأولى، بعد أن أطلقت أطول خدمة نقل مسافرين غير مسبوقة في العالم، من سنغافورة إلى نيويورك، عامها الجديد بنجاح، لتحل قطر ثانيا.

وبذلت الخطوط القطرية مجهودا جبارا لتتسيد عرش شركات خطوط الطيران على مستوى العالم، بعد أن تجاوزت محيطها الإقليمي، وتفوقها على الخطوط الإماراتية التي تراجعت العام الماضي لمستويات كانت متقدمة عليها.

وبهذه الصفقة الجديدة بزيادة حصة القطرية في شركة الطيران البريطانية ـ الإسبانية تكون قد وضعت سقفا بعيدا في مجال المنافسة العالمية للطيران.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.