قطر تمد الكويت بمليون طن من الغاز المسال سنويًا

مناطق إنتاج الغاز في قطر / The New York Times
0

أعلنت شركة قطر غاز عن إبرام اتفاقية جديدة طويلة الأمد مع شركة شل لتصدير حوالي المليون طن من الغاز المسال سنويا إلى دولة الكويت على مدى خمسة عشر عامًا ابتداء من العام الحالي.

جاء ذلك ـ بحسب موقع العربي سبوتنك ـ في بيان صحفي صادر عن شركة قطر للغاز، اليوم الأحد، حوى تفاصيل اتفاقية البيع والشراء الجديدة بين الدولتين.

وتعتبر دولة قطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي على مستوى العالم، ولديها طموح كبير لزيادة إنتاجها من الغاز إلى مائة وستة وعشرين مليون طن سنويا مع حلول العام 2027م.

وكانت أسعار النفط قد شهدت هبوطا كبيرا بما يزيد عن العشرين في المئة منذ أن بلغت أعلى مستوياتها خلال العام الجاري، تحديدا في الثامن من يناير/ كانون الثاني بفعل مخاوف بشأن الطلب التيلا تنجم عن تفشي الفيروس ومؤشرات على فائض في الإمدادات.

وكشف صندوق النقد الدولي ، الخميس الماضي عن مخاوفه من نفاد ثروة دول الخليج العربي ـ التي تعتبر من أغنى دول العالم ـ في غضون الخمسة عشر عاما القادمة، مطالبا إياها بضرورة إسراع الخطى في ما يتعلق بالإصلاحات المالية ، وذلك في ظل تدني إيرادات النفط والغاز عالميا.

وتسهم دول مجلس التعاون الخليجي الست بأكثر من خمس المعروض من النفط العالمي، ويقدر صندوق النقد الدولي صافي ثروات هذه الدول المالية بترليوني دولار، غير أنها عاشت هزت اقتصادية تضررت منها بصورة كبيرة من خلال انخفاض أسعار النفط بين عامي 2014 ـ 2015.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.