الدفاع النيابية العراقية تنوي عقد اتفاقيات لتنويع مصادر السلاح

الدفاع النيابية
1

بينت لجنة الدفاع النيابية العراقية أن الحكومة تسعى لتطوير القدرات العسكرية من خلال عقد اتفاقيات لشراء السلاح وتنويع مصادره .

ووقال عضو اللجنة في تصريح نقلته وكالة سبوتنك أن “لدى الحكومة خطة لتنويع مصادر السلاح باتجاه أي دولة كانت مثل روسيا والصين وفرنسا وكوريا وأوكرانيا وهي خطط جيدة ستنفذ من المبالغ المتوقفة سابقا في هذه الدول”.

كما نوه إلى أن “هناك عقوداً عديدة لشراء السلاح من الصين، إضافة إلى اتفاقيات لشراء طائرات بمبالغ كبيرة سيستفاد منها بتسليح الجيش” .

وأشار عضو لجنة الدفاع النيابية أخيراً إلى أنه “هناك العديد من الدول التي ترغب بتسليح الجيش العراقي بطريقة سلاح مقابل النفط وهي خطوة جيدة لتطوير قدرات القوات المسلحة”.

وفي سياق اخر أحبطت وزارة الدفاع العراقية ، عملية تهريب عدد من العائلات، كانت تهدف الدخول من الأراضي السورية الى العراق.

وصرحت السطات العراقية انها اجرت تحقيقا ميدانيا معهم، موضحة أن احباط عملية تهريب العائلات تم بناءً على معلومات استخباراتية تم على أساسه نصب كمين على أحد طرق قرية السيحة، بحسب روسيا اليوم.

وذكر بيان للوزارة: “بناءً على معلومات استخبارية تفيد بنية مهربين إدخال عوائل سورية وعراقية من الجانب السوري وعبر قاطع الفرقة السادسة شرطة اتحادية، نصب على الفور كمين محكم في أحد الطرق النيسيمية لقرية السيحة ضمن قاطع الفوج الثاني لواء المشاة 71 الفرقة الخامسة عشرة “.

ومن جهة اخرى، صرَّحت وكالة الاستخبارات العراقية، عن إحباطها عملية تهريب أسلحة ومتفجرات قادمة من إحدى دول الجوار إلى داخل العراق وذكرت مصادر إعلامية أن إحباط عملية تهريب أسلحة ومتفجرات أدت إلى ضبط 7 صواريخ كاتيوشا و57 قذيفة هاون.

كما تم ضبط كمية من أصابع الديناميت المتفجر و18 مسدس و2 بندقية كلاشينكوف وكميات كبيرة من العتاد، ،وتم ضبط المهربات في سيارة بيك آب كانت تحاول تهريب أسلحة ومتفجرات وإدخالها إلى العراق بطريقة غير رسمية.

وأوضحت وكالة الاستخبارات العراقية أن “ذلك جاء بعد نصب كمين محكم لهم والتصادم معهم بتبادل إطلاق النار من قبل القوات المنفذة للعمليتين”.

وتابعت الوكالة: “مما اضطرهم للفرار وترك السيارة المحملة بالأسلحة المختلفة، وتم رفع المواد المضبوطة بدون حادث يذكر”.

تعليق 1
  1. […] ما يخص تسليح القوات العراقي، بينت لجنة الدفاع النيابية العراقية في […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.