الدولية الخاصة .. 11 ديسمبر للنطق بحكم ” مغتالي الحريري “

المحكمة الدولية الخاصة بلبنان
0

أكدت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أنها قامت بتحديد يوم 11 ديسمبر / كانون الأول موعداً من أجل النطق بحكم المتهمين بقضية اغتيال رفيق الحريري .

حيث نشرت المحكمة بياناً أوضحت فيه أن  “غرفة الدرجة الأولى حددت الـ11 من ديسمبر الحالي موعدا للنطق بحكم العقوبة بحق المدانين، في اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري“.

 و أوضحت في بيانها أن “العقوبة سوف تتلى خلال جلسة علنية تعقد يوم الجمعة في 11 ديسمبر 2020 وتبدأ عند الساعة العاشرة صباحا بتوقيت وسط أوروبا” ، وفقاً لروسيا اليوم .

و أكدت المحكمة الدولية أنها ” ستبث وقائع الجلسة مباشرة من دون التأخير الاعتيادي لمدة 30 دقيقة على الموقع الإلكتروني للمحكمة باللغات الرسمية الثلاث للمحكمة الخاصة بلبنان”.

كما جاء في البيان أن “غرفة الدرجة الأولى قررت بالإجماع، في حكمها المؤرخ في 18 أغسطس 2020، أن سليم عياش مذنب على نحو لا يشوبه أي شك معقول، بصفته شريكا، في ما يتعلق بالتهم الخمس الموجهة إليه في قرار الاتهام الموحد المعدل”.

“وتلك التهم هي تدبير مؤامرة هدفها ارتكاب عمل إرهابي باستعمال أداة متفجرة، وقتل الحريري عمدا باستعمال مواد متفجرة، وقتل 21 شخصا آخر عمدا باستعمال مواد متفجرة، ومحاولة قتل 226 شخصا عمدا باستعمال مواد متفجرة”.

هذا و قررت أن “حسن حبيب مرعي، وحسين حسن عنيسي، وأسد حسن صبرا، غير مذنبين في ما يتعلق بجميع التهم المسندة إليهم في قرار الاتهام الموحد المعدل”.

ويذكر أن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أعلنت في وقت سابق عن تحديد موعد 4 نوفمبر لعقد جلسة تمهيدية ثالثة استمراراً للتحقيق في قضية اغتيال رفيق الحريري .

وأوضحت المعلومات أن الجلسة ستعقد لمناقشة ملف سليم عياش أول المتهمين باغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الراحل رفيق الحريري .

و أعلن القاضي المختص بالإجراءات التمهيدية أن جلسة 4 نوفمبر / تشرين الثاني ستبدأ في الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت أوروبا الوسطى .

حيث أوضح أن الجلسة ستكون علنية ولكن للقاضي حق إقرارها كجلسة سرية في حال رأى ضرورة لمناقشة بعض المواضيع والملفات السرية  .

هذا ويذكر أن الجلسة التمهيدية الأولى في قضية اتهام عياش عقدت في 22 يوليو / تموز 2020، بينما عقدت الثانية في 16 سبتمبر / أيلول 2020.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.