الحريري يتجة إلى لاهاي لحضور النطق بالحكم في قضية اغتيال والدة

0

غرد مكتب رئيس الحكومة السابق سعد الحريري في لبنان، اليوم الأثنين ، في حسابة بتويتر عن توجه إلى لاهاي في هولندا، لحضور جلسة النطق بالحكم بقضية اغتيال والده المقرر غداً الثلاثاء، في مقر المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.

وجاء في تغريدة مكتب الحريري:”غادر الرئيس سعد الحريري بيروت متوجها الى لاهاي للمشاركة في جلسة المحكمة الخاصة بلبنان المقرر ان تنطق حكمها يوم غد الثلثاء في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه، ومن المقرر ان يدلي الرئيس الحريري بعد النطق بالحكم ببيان صحفي يتناول فيه الحكم الصادر”.

يذكر بأن موعد النطق بالحكم كان من المقرر صدوره في 7 أغسطس الجاري، لكن عقب احداث انفجار مرفأ بيروت الكارثي، أجلت المحكمة موعد الجلسة احتراما لعائلات ضحايا الإنفجار ومراعاة لإعلان لبنان الحداد لمدة ثلاثة أيام، أجلت المحكمة إلى غداً الثلاثاء، وفقا لما جاء في موقع لبنان 24.

ومن جانبها أصدرت المحكمة الدولية في لاهاي، بيانا حول جلسة النطق بالحكم ذكرت فيه: “المتهمين الأربعة الذين يحاكمون أمام المحكمة الخاصة بلبنان، فيما خص هذا الاعتداء هم سليم جميل عياش، وحسن حبيب مرعي، وحسين حسن عنيسي، وأسد حسن صبرا”.

وأوضحت المحكمة في البيان ايضا:”أنه قد أُسندت إليهم تهمة المشاركة في مؤامرة لارتكاب عمل إرهابي، وتهمة القتل عمدا، وتهمة محاولة القتل عمدا، وعدد من التهم الأخرى المرتبطة بذلك، وهم يحاكمون غيابيا”.

الجدير بالذكر أن رئيس الحكومة رفيق الحريري، كان قد اغتيل في العام 2005 بانفجار استهدف موكبه في وسط العاصمة اللبنانية بيروت، وتسبب اغتياله في تشكيل محطة مفصلية في تاريخ لبنان تركت تداعياتها على الواقع السياسي والأمني في البلاد، كما وتلتها عمليات اغتيالات اخرى لشخصيات بارزة ومعروفة، كانت تناهض لحزب الله والنظام السوري الذي كان ممسكا في مفاصل الدولة السياسية والأمنية في بيروت.

وتم توكيل المحكمة الخاصة بلبنان، للحكم في قضية اغتيالة الرئيس الراحل رفيق الحريري، والتى تعرف بأنها محكمة جنائية ذات طابع دولي، يقع مقرها بمدينة لاهاي في هولندا، وقد اقتُرحت وأُقرت من مجلس الأمن الدولي عام 2009، للتحقيق ومحاكمة قتلة الحريري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.