الرئيس العراقي في قمة المناخ العالمي بباريس

الرئيس العراقي في قمة المناخ العالمي بباريس
0

وقع اختيار كل من إيطاليا وفرنسا وبريطانيا وبعثة الأمم المتحدة في العراق على الرئيس العراقي “برهم صالح” للتحدث في قمة المناخ العالم بباريس.

وذكرت بعثة الأمم المتحدة في العراق في بيان صحفي أن : “التغير المناخي هو واحد من أكثر القضايا الطارئة في عصرنا، حيث تعد قمة اليوم فرصة للبلدان للالتزام بمسار أكثر مرونة واستدامة، كذلك وضع العالم على الطريق الصواب لتحقيق صافي الانبعاثات الصفرية العالمية والحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية الى 1.5 درجة مئوية”.

وأشارت إلى أن : “المشاركين في القمة رحبوا بمصادقة العراق مؤخراً على اتفاقية باريس والتزامه باتخاذ إجراءات جريئة وجديدة لتقليل الانبعاثات الكربونية وذلك من خلال تحقيق الانتقال الى الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة وتشجيع اشكال أكثر استدامة لوسائل النقل”.

كما أضافت :”من خلال العمل على نحو وثيق مع الأمم المتحدة، فإن العراق يحرز تقدماً نحو تعزيز قدرته على التماهي والتكيف مع تغير المناخ”.

والجدير بالذكر أن الرئيس العراقي برهم صالح سيلقي الكلمة في قمة المناخ العالمي في باريس أمام أكثر من 70 رئيس وزعيم عالمي، وذلك حسب ما ورد في العالم.

وفي سياق منفصل، دعت الحكومة العراقية عبر وزارة الخارجية إلى زيادة التعاونات العسكرية و التدريبية بين قوات حلف الناتو و أجهزة الأمن العراقية .

حيث نشرت الوزارة بياناً لها عبر حسابها الرسمي على تويتر ، قالت فيه : ” تلقّى وزير الخارجيّة فؤاد حسين اتصالاً هاتفياً من وزيرة خارجيّة مملكة السويد آن ليندي وبحثا ضرورة تعزيز العلاقات الثنائيّة، والارتقاء بها إلى ما يلبي طموح الشعبين الصديقين”.

و ناقش الوزيران العديد من القضايا الإقليمية والدولية التي تحظى بالاهتمام المشترك ، مؤكدين على ” ضرورة العمل من أجل خفض التوتر وتحقيق التهدئة في المنطقة، و تجنب التصعيد الذي لن يخدم أي طرف ” .

و دعا الوزير فؤاد إلى ” توسيع العمل التدريبي لقوات حلف الناتو ( شمال الأطلسي ) داخل العراق ، و زيادة رقعة التعاونات بين الطرفين .

هذا وتطرق الطرفان للحديث عن التواجد الأميركي في العراق ، إذ أوضح فؤاد أنه بحلول مطلع العام القادم سيتم تخفيض عدد القوات الأميركية إلى 2500 جندي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.