الرئيس الفلسطيني يمنح وساما فلسطيني للناشطة راشيل كوري

1

منح الرئيس الفلسطيني محمود عباس،وساما فلسطينيا رفيعا الناشطة الأمريكية الراحلة راشيل كوري، بعد أن فقدت حياتها من اجل الدفاع عن الشعب الفلسطيني.

حيث قرر الرئيس الفلسطيني منح الناشطة الراحلة راشيل كوري وسام “نجمة الحرية”، تقديرا لـ”شجاعتها وإيمانها القوي بحق الإنسان في الحرية والعدالة والكرامة”.

وجاء ذلك عن طريق اتصال هاتفي أجراه الرئيس الفلسطيني مع والدي راشيل، سيندي وكريغ كوري، المقيمان في واشنطن، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، الذي يوافق 29 نوفمبر من كل عام.

وقال عباس في الاتصال: “عشية يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، نتذكر ونكرم ذكرى وقيم ومبادئ ابنتكم وابنتنا راشيل، التي ناضلت من أجل حق الفلسطينيين في العيش بكرامة في وطنهم دون احتلال”.

وأضاف عباس: “فقدت (راشيل) حياتها من أجل حرية الشعب الفلسطيني، الذي سيذكرها دائمًا كبطلة ومناضلة كبيرة من أجل السلام والكرامة والعدالة”.

واكمل عباس: “ستبقى ذكرى راشيل دائما في أذهان وقلوب شعبنا الفلسطيني وجميع دعاة الحرية والعدالة في العالم”.

واعرب الرئيس عن تقديره للتنمية الذي قام به والدا الناشطة كوري بإنشاء “مؤسسة راشيل كوري للسلام والعدالة”، وقدم لهما دعوة لزيارة فلسطين.

من جانبة أعرب والد راشيل عن شكره للرئيس عباس على التكريم، فيما عبرت والدتها عن تضامنها مع الشعب الفلسطيني وقالت: “سنواصل العمل في مؤسستنا لنشر قيم ومبادئ راشيل التي آمنت بها نحو تحقيق السلام والعدالة للجميع”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

الجدير بالذكر انه كان قد دهست جرافة للجيش الإسرائيلي راشيل في 16 مارس 2003، بينما كانت تحاول منع تجريف منازل الفلسطينيين القريبة من الحدود المصرية – الفلسطينية في حي السلام بمدينة رفح في قطاع غزة.

وفي السياق، حدد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن أولى المطالب التي سيضعها أمام جو بايدن الفائز بالانتخابات الأمريكية.

ونقل موقع (روسيا اليوم) عن صحيفة “إسرائيل هوم” قولها إن محمود عباس سيطالب بايدن بإعادة سفارة إسرائيل من القدس إلى تل أبيب.

حيث قال مصدر في مكتب عباس اليوم الأحد، إن رئيس السلطة الفلسطينية عاقد العزم على هذا الطلب.

وقالت الصحيفة إن إدارة بايدن أكدت من قبل إبقاء السفارة في القدس ومواصلة اعتراف واشنطن بأن القدس عاصمة إسرائيل.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية الصادرة باللغة الإنجليزية إن السلطة الفلسطينية على استعداد لعودة المفاوضات مع إسرائيل من النقطة التي توقفت عندها عام 2016م.

وقال بايدن في خلال حملته الانتخابية إنه لن يلغى قرار تواجد السفارة الأمريكية في القدس، مع عمله على فتح قنصلية أمريكية في القدس الشرقية.

وأضح بايدن أنه سيسعى لتسوية الخلاف بين فلسطين وإسرائيل بمبدأ حل الدولتين.

بايدن سيغير سياسات ترامب

على صعيد متصل، قالت مرشحة الحزب الديمقراطي كاميلا هاريس، إن إدارة بايدن المحتملة ستغير العديد من سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، تجاه الفلسطينيين .

وأوضحت هاريس في تصريحات إعلامية، أن إدارة بايدن “ستتخذ خطوات فورية لاستعادة المساعدات الاقتصادية والإنسانية للشعب الفلسطيني ومعالجة الأزمة الإنسانية المستمرة في غزة، وإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس المحتلة، والعمل على إعادة فتح بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن”.

وأكدت دعمها لـ”حل الدولتين”، ورفضها للحركات أحادية الجانب من قبل المستوطنين أو الفلسطينيين، وقالت: “نحن ملتزمون بحل الدولتين وسنعارض أي خطوات أحادية الجانب تقوض هذا الهدف.

تعليق 1
  1. […] أقر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الجمعة،  المراسيم الخاصة بالانتخابات العامة والرئاسية الفلسطينية موضحاً أنها ستقام على ثلاثة مراحل. […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.