وزير الخارجية السعودي: هناك تفاصيل إيجابية في صفقة القرن

الجبير رفقة محمد بن سلمان المصدجر وسائل تواصل
0

قام وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية ” عادل الجبير ” الخميس بالإشادة بخطة السلام المزعوم التي أعلنها الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب“، والمعروفة إعلاميا باسم “صفقة القرن” .

وعلى هامش زيارته إلى رومانيا قال الجبير في تصريحات إعلامية: “هناك عناصر إيجابية في خطة ترامب للسلام” بحسب ما أورد ” المركز الفلسطيني للإعلام “.

وأضاف عادل الجبير : “هذه العناصر قد تؤسس للتفاوض بين الجانبين” .

ويأتي حديث “الجبير” الإيجابي عن “صفقة القرن” رغم إعلان الفلسطينيين والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي رفضهم للصفقة التي تنحاز بشكل تام لـ(إسرائيل) وتهمش بشكل كبير الحقوق الفلسطينية .

وبيان الجبير يأتي متوافقا مع بيان الخارجية السعودية قبل عدة أيام، والذي صدر عقب الإعلان عن الصفقة المزعومة، والذي قدر جهود إدارة “ترمب” لتطوير خطة شاملة للسلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وأبدى دعمه للبدء في مفاوضات سلام إسرائيلية فلسطينية مباشرة تحت رعاية أمريكية .

وأوضح البيان السعودي في ذلك الوقت أن الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي يمكنهما معالجة أي خلافات حول أي من جوانب الخطة من خلال المفاوضات المباشرة بين الأطراف المختلفة .

وفي 28 يناير الماضي، أعلن “ترمب” في مؤتمر صحفي بواشنطن، “صفقة القرن” المزعومة، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته “بنيامين نتنياهو”، وسفراء الإمارات والبحرين وسلطنة عمان لدى واشنطن.

وتتضمن الخطة التي رفضتها السلطة الفلسطينية وكافة فصائل المقاومة وتركيا وعدة دول أخرى، إقامة دولة فلسطينية “متصلة” في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لـ(إسرائيل).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.