بعد صفقة القرن.. إسرائيل تعد خارطة بأراضي الضفة الغربية التي سيتم ضمها

بنيامين نتنياهو المصدر القدس
0

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم “السبت” إن إسرائيل بدأت في رسم خرائط بأراضي الضفة الغربية المحتلة التي سيجري ضمها وفقا لخطة السلام التي اقترحها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب .

وأشار بنيامين نتنياهو بحسب ما أورد “ رويترز “في تجمع انتخابي بمستوطنة معاليه أدوميم مساء أمس السبت ”نحن بالفعل في ذروة عملية رسم خرائط المنطقة التي ستصبح، وفقا لخطة ترامب، جزءا من دولة إسرائيل، ولن يستغرق الأمر (وقتا) طويلا“ .

وقال نتنياهو إن المنطقة ستشمل كل المستوطنات الإسرائيلية وغور الأردن وهي منطقة أبقتها إسرائيل تحت الاحتلال العسكري منذ السيطرة عليها في حرب عام 1967 لكن الفلسطينيين يطالبون بها كجزء من دولتهم في المستقبلية .

وقال المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس نبيل أبو ردينة ”الخارطة الوحيدة التي يمكن القبول بها هي خارطة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 والقدس الشرقية عاصمة لها“ .

وتُجري إسرائيل انتخابات عامة في الثاني من مارس ويأمل نتنياهو الذي يواجه اتهامات جنائية بالفساد في الفوز بفترة خامسة في المنصب .

ويرأس نتنياهو حاليا حكومة تصريف أعمال لم تقرر بعد السلطات القضائية سلطتها القانونية لضم أراض .

ويشكل المستوطنون جزءا من قاعدة ناخبي نتنياهو اليمينيين كما أن كثيرين من أعضاء حكومته الائتلافية يعتبرون الضفة الغربية منطقة مهمة للشعب اليهودي طبقا للتوراة.

ويعتبر القانون الدولي بأن كل المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأرضي التي احتُلت خلال الحرب انتهاكا للقانون الدولي، وعمل الرئيس ترمب السياسة الأمريكية من أجل سحب مثل هذه الاعتراضات .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.