السفير الأميركي يجتمع مع حفتر ويتطلع للقاء السراج

السفير الأميركي في ليبيا ريتشارد نورلاند مع المشير خليفة حفتر / وسائل تواصل
0

التقى السفير الأمريكي في ليبيا، ريتشارد نورلاند، المشير خليفة حفتر، اليوم الثلاثاء، في بنغازي، مؤكدًا على اهمية التوصل إلى “تسوية تفاوضية” بين الأطراق المتنزاعة في البلاد.

ونوه نورلاند، وفقًا لموقع قناة (الحرة)، على ضرورة أن يتلزم طرفا الصراع في ليبيا بعملية وقف إطلاق النار والتصعيد وحظر الأسلحة، مشددًا على أهمية أن يسعى جميع الأطراف في ذات الوقت نحو الجلوس على طاولة المفاوضات لإيجاد حل سياسي.

وأعرب السفير الأمريكي عن تطلعاته لزيارة العاصمة الليبية طرابلس، ولقاء رئيس الوزراء فايز السراج، كما نقل التزام حفتر فيما يخص بوقف إطلاء النار.

وفي سياق متصل، قال المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة، على هامش انطلاق الجولة الثانية من مباحثات اللجنة العسكرية، إن هدنة وقف إطلاق النار في العاصمة طرابلس شهدت 120 خرقًا منذ 12 يناير الماضي.

وأوضح غسان سلامة، في مؤتمر صحفي بالعاصمة السويسرية جنيف، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، أن هناك نوعان من الصعوبات على البعثة الأممية مواجهتها، وأولها: «خروقات الهدنة التي أعلن الطرفان القبول بها في يناير الماضي”.

وقال سلامة: ”عددنا أكثر من 150 خرقًا منذ 12 يناير، ولذلك ندعو الأطراف الليبية إلى احترام الهدنة والأطراف الدولية للضغط من أجل تطبيقها”.

واليوم الثلاثاء، قال شهود عيان إن قذائف سقطت على ميناء طرابلس الرئيسي، مع تصاعد الدخان داخل الميناء.

وأشار أحد أصحاب المحال القريبة من ميناء طرابلس إلى تصاعد الدخان من عدة مواقع تعرضت للقصف، منوها لوجود «أنباء عن احتراق جرافة كانت راسية بالميناء».

وفي السياق اتهمت الصفحة الرسمية للمركز الإعلامي لعملية «بركان الغضب» القوات التابعة للقيادة العامة بتنفيذ الهجوم على ميناء طرابلس، ولم يتم التعرف حتى الآن على الجهة التي نفذت القصف.

وجاء القصف قبل دقائق قللية من انطلاق الجولة الثانية من مباحثات اللجنة العسكرية (5+5) في جنيف، والتي تهدف إلى التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.