السلطات السعودية تُعيد شُحنتي مواشي سودانية بسبب ضعف المناعة

المملكة تعيد باخرتي مواشي سودانية للسودان مصدر الصورة الطابية
0

أفادت مصادر سودانية بأن السلطات السعودية أعادت، اليوم الثلاثاء، باخرتين من المواشي السودانية محملة بأكثر من”13″ ألف رأس.
وأوضحت المصادر إلى أنّ السلطات السعودية أعادت الباخرتين، وبررت ذلك بنقص المناعة في الماشية.

وفي السياق ذاته أعادت السلطات السعودية ، في الأول من سبتمبر الجاري وللمرة التاسعة، باخرة صادر مواشي (ضأن) ، وكانت تحمل عدد ٨.٣٢٦ الف رأس من السودان، بسبب نقص المناعة وعدم استوفائها لشروط الصحية اللازمة.

ومن جانبة، أشار وكيل شحن المواشي عصام عبد العزيز، لـ(السوداني) إن سبب الارجاع بحسب المعلومات الأولية هو نقص المناعة، مشيراً إلى أن الباخرة تم شحنها عن طريق نظام المداورة.

كما ودعا الوكيل المسؤولين السودانيين للذهاب إلى السعودية، والتشاور والتنسيق معهم حول صادر الماشية الحية، مشيرا الى أن امر تكرار إرجاع المواشي ألحق أضرارا بالغة بقطاع الصادر والمصدرين.

مشيراً إلى الخسائر المادية التي تكبدها السودان اثر ارجاع بواخر المواشي، بحسب موقع صحيفة السوداني.

وكانت سلطة المواني بالمملكة العربية السعودية، أرجعت في 20 أغسطس الماضي، باخرة مواشي محملة بعدد 15 ألف رأس من صادر الماشية إلى السودان.

ويرجع ذلك أيضا إلى نقص المناعة عن النسبة المتفق عليها بين الجانبين السوداني والسعودي بواقع (٤٠٪)، وبذلك تكون هذة الشحنة الثامنة التى تعيدها المملكة العربية السعودية إلى السودان.

فيما صرح خالد علي محمد خير، المقرر السابق لشعبة مصدري المواشي في السودان، عن نفوق 3 ألف رأس من صادر الهدي من الضأن.

بجانب ارجاع 47 ألف رأس تم تصديرها إلى المملكة العربية السعودية، وجاء ذلك بسبب عدم مطابقة البواخر الناقلة للمواصفات والمقاييس ، مبيناً أنها تفتقر لمعدات الأكل والشرب للمواشي مما افقدها المناعة، ووفاتها وارجاع المتبقي منها.

واشار محمد خير إلى أن قيمة الخسائر التى تعرض لها المصدرين تتجاوز الـ 105مليار جنيه سوداني.

 كما واوضح المقرر السابق ايضا إلى أن بنك السودان المركزي ترك المسؤوليه للبنوك التجارية، لاستخراج استمارات الصادر التي تسيطر عليها فئة (الوراقة) كما يعرف عنها، وأنه تم تصدير 640 الف رأس، وأن عائداتها المادية التي دخلت السودان لم تتجاوز الـ 10%.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.