السودان.. أزمة حادة بين رئيس الوزراء د. حمدوك والحاضنة السياسية

قوى الحرية والتغيير
1

تصاعدت أزمة حادة بين رئيس مجلس الوزراء السوداني د. عبدالله حمدوك وقوى الحرية والتغيير حول المقاعد الوزارية الشاغرة فى الجهاز التنفيذي بالدولة والتي يجب على الحرية والتغيير حسمها عبر تقديم ترشيحات إلى رئيس الوزراء.

وبحسب صحيفة ( الصيحة ) فإن قوى الحرية والتغيير قد طالبت رئيس مجلس الوزراء السوداني د. عبدالله حمدوك بعدم تعيين أي وزير دون الرجوع إليها بحسب ما نصت الوثيقة الدستورية التي وقعت عليها القوى السياسية والعسكر لحكم البلاد فى المرحلة الانتقالية وقد تسببت فى حدوث أزمة حادة بين مكونات الحكومة.

فراغ دستوري يعطل مرافق الدولة

وكشفت الصحيفة بأن الحرية والتغيير لا تملك أي ترشيحات فى الوقت الحالي، وأن عدد واسع من الكوادر قد رفضت منصب وزير المالية ووزير الصحة، وأكدت بأن القوى السياسية قد اجتمعت لأكثر من مرة ولم تخرج بأي ترشيحات جديدة.

وقال الصحفي البارز الصادق رمضان لـ ” أخبار سوق عكاظ ” أن الحرية والتغيير لا تملك أي كوادر مستقلة لتسليمها الحقائب الوزارية الفارغة وأنها تسعي إلى المحاصصة والتمكين فى مرافق الدولة بنفس نهج النظام السابق مؤكدآ فشل من سيتم تعيينهم وأن معاناة الشعب السوداني سوف تزداد وتتصاعد حدة الخلافات بين مكونات الحاضنة السياسية.

إنجازات فى رصيد وزيري المالية والطاقة السابقين

وكشف الصحفي منعم سليمان اليوم الخميس، بأنه ولأول مرة فإن محفظة السلع الاستراتيجية قد طرحت أضخم عطاء فى تاريخ السودان بشكل ” محلي ودولي ” لاستيراد 2 مليون و615 الف طن من الجازولين والبنزين لفترة من 1 سبتمبر وحتي 31 مارس 2020م.

وأكد منعم سليمان بأن الحكومة السودانية تطرح خلال الأسبوع القادم عطاء دولي تتنافس فيه كبرى الشركات العالمية لاستيراد مليون طن قمح تكفى البلاد لنفس فترة الجازولين والبنزين وتوفير العملة الصعبة لمستوردين الدواء والمصنعيين المحليين والإمدادات الطبية.

حمدوك يبعث رسالة إلى الشعب السوداني

وأكد رئيس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك أمس الأربعاء، بأن البلاد تمر بمرحلة حرجة وضائقة اقتصادية أثرت على معاش المواطنين، مؤكدا بأن هذا الوضع سينتهي وأن معاناة المواطن ستكون لفترة قصيرة وبعدها سيحدث نمو اقتصادي بالبلاد وأن التوقيع مع حركات الكفاح المسلح سيتم خلال الأسابيع القادمة.

تعليق 1
  1. […] مدير المركز القومي للمناهج تقديم استقالته بعد قرار رئيس الوزراء حمدوك، القاضي بتجميد تعديل […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.