السودان.. الحرب الأهلية تعود إلى إقليم دارفور من جديد

إقليم دارفور
0

عادت الحرب الأهلية من جديد فى السودان وسط أجواء مشتعلة بين الحكومة السودانية وحركات الكفاح المسلح فى عدد من ولايات السودان واشتعلت بشكل واسع فى إقليم دارفور.

مواجهات بين النوبة والبنى عامر جديد

وعادت الإشتباكات بين قبيلتي البني عامر والنوبة اليوم الأحد، وأدت إلى مقتل شخصين وإصابة العشرات وحرق مئات المنازل وقامت حكومة الولاية بإعلان حظر التجوال في الأحياء التي بها الأحداث من الساعة الخامسة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحاً بحسب اخبار السودان.

وشددت الحكومة على استخدام الخيرة الحية فى حالة اشتدت الصراعات مرة أخرى فى المنطقة والسياط والعصي والغاز المسيل للدموع.

تأجيل اتفاقية السلام لمرات متعددة

تأجل اتفاق توقيع السلام بين الحكومة السودانية والجبهة الثورية، الذي كان مقرراً له أمس الثلاثاء، وتصاعدت أعمال العنف بشكل كبير في أقليم دارفور .

وحدث بعض الانقسامات في الحركات المسلحة الأمر الذي حال بتأجيل توقيع اتفاق السلام، وهو ما يشير إلى أن الفترة المقبلة سوف تكون أكثر تعقيداً للحكومة السودانية التي أثقلت بالكثير من القضايا والإشكاليات .

ويعتقد بعض السياسيين بأن هناك شكوك كبيرة بأن فلول النظام السابق هي التي تقف وراء هذه الأحداث، وذلك بتعمدهم لنشر الفوضى في الأطراف والهامش، ما يشير إلى أنهم موجودون حتى الآن بالرغم من اعتقال السلطات للكثير من رموزهم في الفترة الماضية.

قبل التوقع

وكانت العديد من أعمال العنف قد اندلعت قبل التوقيع على الأحرف الأولى بساعات بين الجبهة الثورية والتي تضم في عضويتها الكثير من الحركات المسلحة والتنظيمات السياسية المختلفة، والحكومة الانتقالية في السودان .

وفي ظل تصاعد التوترات الكبير في الأقليم عملت حكومة ولاية شمال دارفور إلى إعلان حالة الطوارئ بداية من يوم الشهر الماضي، وإلى أجل غير مسمى، أو حتى إنجلاء هذه الأزمة التي حدثت في الأقليم.

تأجيل التوقيع

وكانت حكومة جنوب السودان صاحبة الوساطة في المفاوضات، قد قررت تأجيلها إلى وقت غير مسمى، بعد أن كانت جوبا تتحضر للتوقيع على الأحرف الأولى، دون تحديد أمد نهائي على التوقيع .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.