السودان.. حمدوك يغرد في اليوم العالمي للسلام

1

غرد رئيس الوزراء السوداني د. عبد الله حمدوك، اليوم الثلاثاء بمناسبة اليوم العالمي للسلام بأن حكومته تعمل على وقف إطلاق النار واحلال السلام.

وجاء في نص تغريدة د.حمدوك :”نتذكر أنّ شعبنا انطلق قبل عام ونيّف في ثورة عظيمة بعد عقود من الحروب رافعين شعار “السلام” كأحد القيم الأساسية”.

وأكمل د. حمدوك :”استجابة لتلك الإرادة، شرعنا في حوار سوداني سوداني لجَلب السلام العادل الشامل لمواطنات ومواطني بلادي بالريف والحضر، والذين تضررت حياتهم على مدى أجيال بسبب النزاعات” .

واضاف:” نجحنا في الوصول لنهاية المرحلة الأولى من حوار ـ السلام بجوبا، ونواصل بذات الإصرار حتى نُسكت كل أصوات البنادق ببلادنا، ولخلق نموذج جديد وفريد وناجح للتوافق والانتقال الديموقراطي، يُهديه شعبنا – بكل تواضع- للإقليم والعالم”، بحسب موقع المشهد السوداني.

وصرح الدكتور عبدالله حمدوك رئيس مجلس الوزراء السوداني، بأن اتفاق السلام الذي وقعته الحكومة السودانية مع حركات الكفاح المسلح سيساهم فى إيقاف صوت البندقية ووقف الحرب فى أطراف البلاد المختلفة.

وكشفت الحكومة السودانية، عن مباحثات ثنائية مع قائد حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد نور فى إطار الالتحاق بإتفاق السلام الشامل مع جميع حركات الكفاح المسلح وأكدت بأنها تمنحه كامل الضمانات.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة السودانية فيصل محمد صالح ” تبقى حركة عبد الواحد محمد نور المقيم في باريس، و تم التواصل معه من خلال رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، وعبد العزيز الحلو في أديس أبابا، وأعلن أنه سينخرط قريباً في المفاوضات، لكنه لم يحدد موعداً، ونحن بالانتظار “.

وأكد رئيس الوزراء السوداني، أن الدين العامل الأساسي لتحقيق السلام والاستقرار في السودان، وقال حمدوك “إنه سوف يكون هناك تواصل دائم بين الجهاز التنفيذي ومجمع الفقه الإسلامي من أجل الوصول إلى رؤية مشتركة حول جميع القضايا التي تساعد على استقرار البلاد.

ومن جهه اخرى، صرح الدكتور عبدالله حمدوك، إنه لايوجد حلول لخلافات سد النهضة خارج إطار التفاوض، و إن الخلافات في أزمة سد النهضة تتعلق بمسائل خاصة بالتشغيل والملء.

وأوضح حمدوك إلى أن السودان ظل يطرح مبادرات عديدة لحل الخلافات إلى جانب سيره في مسار واشنطن بخصوص هذا الشأن، والذي حدث فيه تقدم كبير، مؤكداً على أنه : «مازال المناخ ملائم للوصول إلى تفاهم يرضي أطراف التفاوض الثلاث»

تعليق 1
  1. […] السودان.. حمدوك يغرد في اليوم العالمي للسلام […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.