السودان يصدر 25 ألف رأس من الضأن إلي عمان

0

صدّرت السلطات السودانية ،25 ألف رأس من الضأن إلى سلطنة عمان بعد أيام من ايقاف الصادر للمملكة العربية السعودية، في الوقت الذي تعاني صادرات الماشية السودانية للدول العربية مشكلات كبيرة.

وكانت السعودية التي أعادت أكثر من 25 شحنة  لال الفترة الأخيرة  وكان ذلك بحجة تدني مستوى المناعة لدى الحيوانات الأمر الذي تسبب في خسارات مالية فادحة.

من جانبه قال وكيل وزارة الثروة الحيوانية والسمكية المكلف عادل فرح ” انه تم تفريغ احدى البواخر التي تحركت من السودان في موانئ سلطنة عمان بحمولة 25 ألف رأس من الضأن يرافقها فريق طبي بيطري”.

كما أكد فرح في مؤتمر صحفي إن السعودية قررت ايقاف صادر الماشية من السودان وذلك بسبب حمى الوادي المتصدّع، بالرغم من عدم وجود إعلان رسمي يؤكد وجود المرض في البلاد.

كما أكد المقرر السابق لشعبة مصدري الماشية خالد وافي، عن السعودية، إن السودان فقد حاليا أكبر سوق للصادر مما يضر بالاقتصاد السوداني.

وأردف وافي:“لا غني عن الصادر للسعودية لان سلطنة عمان تستورد باخرة كل شهرين بينما تستورد قطر باخرة سنوياً خلال عيد الأضحى”.

فيما أعلنت السلطات السودانية، ايقاف صادر الماشية إلى السعودية رسميا ورهنت استئنافها بتوقيع برتوكول تجاري بين البلدين لحفظ حقوق المصدرين، بحسب ماذكر في موقع أخبار السودان.

أبدى السودان انزعاجه من قرار المملكة العربية السعودية القاضي بفرص حظر على الماشية السودانية وإعادة بواخر مؤخرًا، بسبب حمى الوادي المتصدع.

وشددت وزارة الثروة الحيوانية في السودان بأن إعادة بواخر الماشية من قبل قسم المحاجر بمكة المكرمة في السعودية لم يتم عبر إخطر رسمي يفيد بالإيقاف، وإنما جاء باخطار مشافهة بعض المصدرين.

كما أكدت على أن الأوضاع الصحية لأوبئة الحيوان تحت السيطرة وليس هنالك ما يدعو للقلق، موضحة أن إيقاف الصادر سيكون إلى حين وصول خطاب رسمي من السلطات السعودية.

وكشف وزير الثروة الحيوانية والسمكية، عادل فرح، بأن السعودية قامت بإرجاع 36 باخرة، تحوي 249 ألف رأس ماشية ولأسباب مختلفة، وفقًا لموقع تلفزيون (العربي الجديد).

وقال مدير المحاجر بوزارة الثروة الحيوانية السودانية، الدكتور يحيى سبيل، إن السعودية اتخذت قرارها بناءًا على معلومات مغلوطة تم تداولها عبر وسائل التواصل، وأن السودان سيتفاوض مع السعودية بهذا القرار.

على ذات الصعيد، انتقد نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو حميدتي المصدرين السودانيين، محملًا إياهم أسباب تدهور القطاع الحيواني.

وقال حميدتي اليوم السبت في ورشة بالخرطوم إن “المصدرين يعملون لمصلحتهم الذاتية فقط من دون المصلحة العامة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.