السودان يوقع اتفاقاً مع أسر ضحايا تفجير المدمرة الأمريكية “كول”

0

نقلت وكالة الأنباء التركية الأناضول عن  وزارة العدل السودانية الخميس أنها وقعت اتفاقاً في واشنطن مع أسر ضحايا تفجير المدمرة “كول” التي تعرضت لهجوم قبالة ميناء عدن اليمني عام2000.


وقالت الوزارة ، في بيان صحفي بثته وكالة الأنباء السودانية ( سونا) اليوم الخميس إنه “في إطار جهود حكومة السودان الانتقالية لإزالة اسم السودان من القائمة الأمريكية الخاصة بالدول الراعية للإرهاب.”


وأكدت الوزارة في بيان وزعته على وسائل الإعلام، أن الاتفاق تم توقيعه في السابع من فبراير الحالي دون أن تذكر مبلغ التسوية، مشيرة إلى أن الاتفاق جزء من جهود السودان لشطب اسمه من قائمة الولايات المتحدة لـ”الدول الراعية للإرهاب”.

يذكر أنه في 12 أكتوبر عام 2000 فجر رجلان قاربا مطاطيا مليئا بالمتفجرات قرب المدمرة المزودة بصواريخ موجهة بينما كانت تتزود بالوقود في ميناء عدن بجنوب اليمن، ما أحدث فجوة في بدنها.

وقتل في الهجوم 17 بحاراً أميركياً، فيما أعلن منفذا الهجوم أنهما ينتميان لتنظيم القاعدة.

وكانت محكمة أميركية قضت قبل سنوات بأن السودان مسؤول عن الهجوم، لأن منفذي الهجوم تدربا في السودان، وهو ما نفته الخرطوم.

ومنعت المحكمة الأمريكية العليا فى وقت سابق ، البحارة الأمريكيين الذين أصيبوا فى تفجير المدمرة الأمريكية كول من الحصول على 314.7 مليون دولار تعويضات من حكومة السودان لدورها المزعوم فى الهجوم.

ولكن بغالبية ثمانية قضاة مقابل واحد ألغت المحكمة قرارا لمحكمة أدنى درجة كان يتيح للبحارة الحصول على التعويضات من بنوك تضم أرصدة سودانية.  

وصدر الحكم بعد 6 أيام من قرار للمحكمة منع البحارة الأمريكيين الذين أصيبوا فى التفجير من الحصول على تعويضات.

ويمثل القرار الجديد انتصارا كبيرا للسودان الذى نفى تقديم أي دعم لتنظيم القاعدة لتنفيذ الهجوم على المدمرة قبالة سواحل اليمن.

ومنذ 21 أغسطس الماضي، يشهد السودان، فترة انتقالية تستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم السلطة خلالها كل من المجلس العسكري، وقوى “إعلان الحرية والتغيير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.