السودان..15 مليون دولار لصيانة وتأهيل ميناء وادي حلفا

0

من المقرر أن تبدأ عمليات صيانة وتأهيل ميناء وادي حلفا، في مطلع أبريل المقبل بتكلفة مقدارها 15 مليون دولار، علي أن تجرى عبر ثلاث مراحل لتنتهي في عام 2022 .

حيث عُقد اجتماع مشترك بين هيئة وادي النيل للملاحة النهرية، وممثلين للقطاع الخاص السوداني والمصري وقنصلي البلدين، ناقش تأهيل وتطوير البنيات التحتية لميناء وادي حلفا ومد خط السكة الحديد الى داخل الميناء لإكمال منظومة النقل متعددة الوسائط لزيادة السعة الاستيعابية للميناء.

كما تناول الإجتماع زيادة حجم الواردات والصادرات وسرعة انجاز الأعمال بالكفاءة والفعالية المطلوبة ليكون موازيا لكفاءة ميناء السد العالي والأخذ بتجربة تطوير ميناء دمياط وإدخال القطاع الخاص السوداني والمصري في بعض الخدمات اللوجستية لتشغيل الميناء، بحسب ماذكر في موقع أخبار السودان.

وفي الشأن السوداني ايضا، إلتقت السفيرة إلهام إبراهيم الوكيل المساعد للشؤون السياسية بوزارة الخارجية، بالسيد حمد محمد حميد الجنيبي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى السودان.

وأشادت السفيرة إلهام خلال اللقاء بدعم الإمارات المتواصل لدولة السودان، خاصة فيما يتعلق بالمساعدة في رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب، بحسب “الراكوبة نيوز”.

كما أثنت السفيرة على المساعدات التي قدمتها الإمارات إلى بلاداها في كارثة الفيضانات والسيول الأخيرة، وكذلك الدعم المقدم للقطاع الصحي لمجابهة كورونا.

وتطرق اللقاء إلى العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين “الإمارات والسودان”، كما أكد اللقاء على ضورة تعزيز التعاون المشارك بين الشعبيين.

يذكر أن اللقاء تناول مخرجات لجنة التشاور السياسي لتعزيز التعاون بين البلدين، والتي انعقدت مطلع شهر ديسمبر الجاري، من أجل العمل على تنفيذها.

هذا وقد أكد سفير الإمارات لدى السودان على رغبة بلاده في تعزيز علاقات التعاون مع السودان.

وفي إطار اخر، شهد سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني تراجعاً نسبياً في تعاملات اليوم في السوق الموازي.

ووفقاً لحديث عدد من التجار لـ”أخبار سوق عكاظ” فإن التراجع سعر صرف الدولار حدث بسبب قلة الطلب مقابل العرض، وأعزوا ذلك إلى نهاية العام، حيث أن المعاملات تتوقف بصورة كبيرة.

وتباين سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني ما بين 261 إلى 263، متراجعاً من 264 بالأمس.

هذا ويختلف السعر من تاجر لآخر بفرق بسيط حسب الكمية، كما ينوه بعض التجار إلى أن الأسعار قابلة للتغيير في أي وقت حسب معطيات السوق، ووفقاً للعرض والطلب.

وفي السياق تراجع سعر صرف الريال السعودي إلى 69.5 جنيه سوداني، مقابل 70 أو 70.5 بالأمس.

وتراجع الدرهم الإمارتي ليبلغ سعر صرفه 71 جنيهاً سودانياً مقابل 72 جنيه في تعاملات الأمس.

أما الريال القطري فقد بلغ سعر صرفه مقابل الجنيه السوداني 70.5 جنيهاً، فيما بلغ سعر الجنيه المصري 16.5 جنيهاً سودانياً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.