السيسي يتقلّد أعلى وأقدم وسام من رئيسة اليونان

الرئيس السيسي
0

تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، اليوم الأربعاء، من رئيسة جمهورية اليونان كاترينا ساكيلاروبولو، أعلى وأقدم وسام في بلادها.

بدوره، منح الرئيس السيسي ، الرئيسة كاترينا ساكيلاروبولو، وسام قلادة النيل العظمى، بحسب RT.

وجرى اليوم، جلسة مباحثات بين الرئيس السيسي ونظيرته اليونانية في أثينا، قال خلالها: إن العلاقات المصرية اليونانية تتقدم بشكل كبير.

وأكّد السيسي أن توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع اليونان يعكس حجم التفاهم وقوة العلاقات بين البلدين.

وفيما يتعلق بالإرهاب، قال السيسي : إن “التطرف الذي يعاني منه الجميع لا يجب أن يتحول إلى إساءة لمشاعر المؤمنين أو الأديان”.

وأردف الرئيس المصري، “اسمحي لي أن أسجل أنني أتوافق معكم في أمر بمنتهى الأهمية على أن مكافحة الإرهاب والتطرف ليست مرتبطة أبداً بدين واحد أو مرتبطة بالأديان بصفة عامة”.

وأضاف، “ولكن هي شكل من أشكال الانحراف الفكري ويؤدي إلى شكل من أشكال التطرف والإرهاب الذي نعاني منه جميعاً”، لافتاً إلى أنه “من المهم أن هذا الأمر لا يتحول إلى الإساءة إلى الأديان أو إلى مشاعر المؤمنين”.

وتقدمت رئيسة اليونان كاترينا ساكيلاروبولو، بالاعتذار للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، بسبب عدم تقديم مراسيم احتفال تليق به ع استقباله في اليونان وذلك نظرا لتفشي فيروس كورونا المستجد.

وقالت رئيسة اليونان عند لقائها بالرئيس المصري في أثينا:” أن العلاقات بين مصر واليونان وطيدة وتاريخية وتم تتويج هذه العلاقة في أغسطس الماضي، من خلال توقيع اتفاقية تأمين الحدود البحرية المشتركة بين البلدين، وهو أمر هام جدا، ولكن ليس فقط التأمين في إطار البلدين وإنما في المنطقة بشكل عام”.

واكدت خلال اللقاء أنه “سيتم التحدث في كثير من الأمور في هذا اللقاء الموسع بين كل من رئيسة اليونان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ومنها التصعيد الخطير من جانب تركيا والانتهاكات التي تواصلها في المنطقة، إلى جانب العمليات الإرهابية الأخيرة التي وقعت في البلدان الأخرى، حيث يجب التأكيد أيضا على أن القيم الدينية ليس لها علاقة بالتعصب والعنف”.

وكان قد وصل الرئيس المصري عبد االفتاح السيسي ، مساء أمس، إلى جمهورية اليونان لإجراء مباحثات مع الجانب اليوناني في مجالات عدة منها الطاقة والتبادل الاقتصادي بين البلدين.

وتأتي الزيارة بحسب الرئاسة المصرية،في إطار حرص البلدين على التشاور المستمر على المستوى الثنائي، والمستوي الثلاثي مع قبرص.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.