الشؤون الدينية السودانية: نستمر في دعم الكهرباء بالمساجد

0

نفي وزير الشؤون الدينية والاوقاف نصر الدين مفرح في بيان له أن ماتم تداوله عن ايقاف الوزارة لدعم كهرباء المساجد وأن يتحمل المصلين فاتورة الاستهلاك لا يمت للوزارة بصلة.
و نص البيان علي مايلي:

“قبيل مدة خاطبنا وزارة الطاقة والتعدين بغرض إنزال عداد الكهرباء من العداد السكني إلى العداد الزراعي وهو أقل فئة حسب اتفاقنا مع وزارة الطاقة في نهاية العام الماضي، وبعد أن تم ذلك أنزلنا من العداد التجاري إلى السكني، وقد استفاد أكثر من عشرة الف مسجد من التعديل بالفئة الحديثة.

و ردت وزارة الطاقة والتعدين إلينا بخطاب بتاريخ الأول من الشهر الجاري ورد فيه (أرجو ان أفيدكم بأنه تمت إعادة تعرفة الكهرباء لدور العبادة إلى الشريحة السابقة المخصصة لدور العبادة والمدارس من الحكومة حسب الدراسات والبرمجة للشرائح الموجودة بالنظام وبذلك تستفيد من التعرفة المخفضة وكذلك دعم وزارة المالية الثابت” وفقا لما جاء في موقع صحيفة آخر لحظة.

قرر مجلس السيادة الانتقالي في السودان، من خلال موازنة الحكومة القومية في السودان المعدلة للعام المالي 2020 الذي ينتظر تطبيقها خلال العام الجاري، رفع الدعم جزئياً عن المحروقات من 200 مليار جنيه إلى 49 مليار جنيه بنسبة 75%، ورفع الدعم عن الكهرباء من 17 مليار جنيه إلى 10 مليار جنيه بنسبة تصل إلى 41%.

كما وتتجه الحكومة السودانية الى تطبيق قرار التحرير الجزئي للاقتصاد، عن طريق خفض الدعم الكلي للسلع الاستراتيجية بنسبة 55 %، من 252 مليار جنيه إلى 113 مليار جنيه،يأتي ذلك وفقا لتقارير الموزانة المالية الجديدة لعام 2020.

كما واشار تقرير للموازنة المالية الجديدة بانه سيتم تحرير تدريجي لسعر الصرف، يبدأ حساب المنح والقروض الأجنبية بسعر 120 جنيه للدولار، كما وأشار التقرير إلى انه تم تسجل إيرادات للموازنة المعدلة انخفاضا بنسبة 42% إلى 396,1 مليار جنيه، من 568,3 مليار جنيه،بحسب موقع أخبار السودان.

ومن جانبها صرحت وزيرة المالية المكلفة د. هبة محمد، ان التداعيات الاقتصادية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا التي ادت إلى تراجع الإيرادات العامة بنسبة 40 %، هي مادفع الحكومة الانتقالية الي التعديلات الأخيرة في موازنه عام 2020، مؤكداً على أن الخطوة تأتي في إطار تبني سياسات جديدة من شأنها تخفيف التأثير السلبي لجائحة كورونا على الوضع الاقتصادي في السودان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.