الشريف :مسودة الدستور الليبي شرعية ولا يجوز المساس بها

منعم الشريف
0

أكد منعم الشريف أحد أعضاء  الهيئة التأسيسية للدستور الليبي أن المحكمة العليا في البلاد منحت مسودة الدستور والهيئة الناظمة له الشرعية الكاملة .

وقال الشريف في تصريح له أن “أي تنقيح قد يطال مسودة الدستور الجديد يعد بمثابة انتهاك للسيادة الوطنية الليبية ” ، وفقاً لسبوتنيك .

وأوضح أن الاتفاق الدستوري الذي جرى  بين مجلسي الدولة والنواب خلال ستين يوماً كان أمر صعباً للغاية و يجب على الأمم المتحدة الأخذ بالورقة الدستورية الجاهزة .

حيث جاء كلمة منعم خلال مؤتمر صحفي مشترك تم عقده في تونس شارك فيه  ممثلون عن مجلس النواب الليبي ومجلس الدولة والهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور.

هذا وكان المنعم قد تحدث عن وجود مطالب بضرورة دعم الأمم المتحدة والتوجيه إلى الاستفتاء على الدستور مع تسليم السلطة.

وقال الشريف أن عدم انتهاء آلية تسليم السلطة بليبيا باستفتاء على الدستور سيكون بمثابة “دفع نحو الحرب”، بحسب سبوتنيك.

وأضاف الشريف: “نثمن أي حوار ولكن أي فترة انتقالية لا تنتهي باستفتاء على الدستور هو دفع نحو حرب أخرى وفترة انتقالية أخرى”.

وأكد منعم على وجود بعض المطالب التي تدعوا الأمم المتحدة لدعم الدستور الليبي الذي أصبح ملك للشعب وهو من له الحق الاستفتاء عليه.

وأكمل: “نشدد على أن أي مشروع حوار لا تكون أحد نتائجه (الاستفتاء على الدستور )، لن يصل لما تريده الأغلبية الليبية ”.

نقلت مصادر مطلعة من داخل الملتقى السياسي الليبي في تونس أن المبعوثة الأممية ستيفاني ويليامز ستقوم بالإعلان عن موعد الانتخابات الليبية القادمة ضمن مؤتمر صحفي خاص .

وأشارت المصادر إلى أن ويليامز ستصرح خلال المؤتمر عن موعد إجراء الانتخابات التي ستقام سيكون في 24 ديسمبر 2021 ، وسيتم إجراء الانتخابات الليبية وفق قاعدة دستورية لائقة يتم الاتفاق عليها خلال الملتقى السياسي التونسي .

وقبل يومين أكدت ويليامز أن المجتمعين في الملتقى قد توصلوا إلى اتفاق بخصوص إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية خلال فترة 18 شهر.

وأوضحت المبعوثة الأممية أن المجتمعين اتفقوا على حل لإنهاء الفترة الانتقالية بليبيا وتنظيم انتخابات عادلة  وعلى أساس دستوري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.