الصحة السودانية تحذر من مرض” السعر “القاتل

0

حذرت وزارة الصحة السودانية، اليوم الأربعاء، من خطورة مرض “السعر” وتصفه بالقاتل بنسبة 100%، في حال عدم استخدام اللقاح بسرعة واكدت وفاة اعداد كبيرة لعدم معرفتهم بالمرض ووصلوهم للعلاج في مرحلة متأخرة.

ومن جانبة أكد رئيس وحدة الأمراض المشتركة بادارة الطواري ومكافحة الأوبئة د. هنادي عوض حسين في المنتدى الاعلامي للتوعية بامراض القلب وداء السعر، ان 99% من اصابات السعر لدي الانسان ناتجة من ( الكلاب ).

وكشفت عن وجود 737 حالة عض لحيوان في العام 2020 وشددت علي ضرورة تطعيم الحيوانات خاصة التي تربي في المنازل ولفتت الي ان 40% من حالات السعر توجد لدي الاطفال الاقل من 15 عام وارجعت ذلك لاحتكاكهم بالحيوانات.

كما وأوضجت الدكتوره الي توفر اللقاح في صيدليات الامدادت الطبية وهو عبارة عن 5 جرعات بواقع 270 جنيه للجرعة الواحدة تعطي بعضلة اليد علي عكس في الماضي كانت عبارة عن 21 حقنة تعطي في ( البطن )، بحسب موقع أخر لحظة.

أعلنت وزارة الصحة السودانية ، عن تأجيل حملة التطعيم من شلل الأطفال فى البلاد إلى يوم الأربعاء القادم بسبب السيول والفيضانات التي ضربت البلاد وتسببت فى وفاة اكثر من 106 شخص ودمار عدد كبير من المنازل بعضها كامل والبعض الآخر بشكل جزئي.

وأكدت وزارة الصحة السودانية في وقت سابق ، بأنها قد تشاورت مع جميع ضباط التحصين فى جميع الوحدات الإدارية بهدف التنسيق للحملة وقيامها فى يوم 16 سبتمبر الجاري بحسب اخبار السودان.

وتوقعت ولاية الخرطوم ، حدوث كارثة صحية بعد انتهاء موسم الفيضانات فى البلاد واختلاط مياه الصرف الصحي مع مياه النيل من ما يجعل نسبة حدوث الأمراض والاوبئة عالية ومخيفة بشكل كبير.

وكشفت ولاية الخرطوم ، بأن الفيضانات والسيول التي ضربت البلاد لم يسبق لها مثيل لأكثر من مئة عام وأنها قد خلفت خسائر فادحة فى الأرواح والممتلكات وشددت على ضرورة وضع لوائح وقوانين لحماية مؤسسات مياه الدولة بعد حوادث الاعتداء لأكثر من مرة.

وأعلنت وزارة ‏المالية السودانية، عن تخصص أكثر من 380 مليون جنيه سوداني لمواجهة آثار الفيضانات والسيول التي ضربت البلاد والتي خلفت اكثر من 105 حالة وفاة وتسببت فى تدمير اكثر 100 ألف منزل.

وأكد وزارة المالية السودانية ، عن تخصيص 150 مليون جنيه للدفاع المدني و 33 مليون جنيه لوزارة الصحة السودانية لتقديم الإحتياجات الصحية الطارئة الناتجة عن الفيضانات و 202 مليون جنيه قيد السداد للدفاع المدني كتمويل إضافي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.