الصحة العراقية تعلق على ظهور السلالة الجديدة لكورونا في البلاد

0

نفت وزارة الصحة العراقية ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد في البلاد،حيث أكد سيف البدر، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، عدم وجود سلالة جديدة من كوفيد-19.

وقال البدر: “سيتم تحديث عدد من المختبرات لتشخيص هذه السلالة داخل البلاد”، وأشار المتحدث بإسم الوزارة أن الخبر الذي تم تداولة “غير علمي وغير دقيق”.

وسجلت وزارة الصحة العراقية، يوم أمس، 801 إصابة جديدة مؤكدة، و2035 حالة شفاء تام، و11 حالة وفاة.

فيما بلغ مجموع الإصابات الكلي 603739 إصابة، ومجموع حالات الشفاء 558777 حالة، في حين بلغ مجموع الوفيات 12906 حالات، ولا يزال 32056 مريضا في المستشفيات، 128 منهم في العناية الفائقة، بحسب ماذكر في موقع سبوتنيك بالعربي.

وفي السياق، أبدى أخصائي علم الأوبئة في دائرة صحة الرصافة ببغداد، وسام التميمي، قلقة عن المستجدات الجديدة التي شهدتها بغداد نتيجة الارتفاع في عدد الإصابات، قائلًا إن هنالك انطباع خاطئ لدى المواطنين فيما يتعلق بالشأن الصحي في العاصمة، مما أدى إلى حدوث زيادة في عدد الأصابات خلال الفترة الأخيرة، وفقًا لوكالة (الأناضول) للأنباء.

وحذر التميمي من احتمال خروج الأوضاع الصحية في بغداد عن السيطرة، لا سيما في ظل إصابة عدد من الأطباء والممرضين بالفيروس، في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من عدم كفاية عدد وتجهيزات الطواقم الطبية.

وتابع: “امتلأت المستشفيات في بغداد بمصابي كورونا، وعدم التزام المواطنين بقرارات فرض حظر التجوال، ينذر باحتمال انهيار المنظومة الصحية”.

بدوره، أكد حمدي عبد، عضو دائرة الرعاية الصحية في بغداد، للأناضول، أن عزل المناطق الموبوءة بكورونا في العاصمة لم يحد من تفشي الفيروس.

وأوضح أن المواطنين لا يلتزمون بقرارات حظر التجمعات والتجوال في الأسواق المزدحمة خصوصا بالمناطق الشعبية.

وتابع: “أجرينا جولات بمناطق شعبية في بغداد، ولاحظنا أن غالبية المواطنين لم يغيروا نمط حياتهم التقليدي، وكأن شيئا لم يحدث.. الغالبية غير مكترثة بحجم الكارثة التي تنتظر الجميع”.

وأضاف أن “الخطر الفعلي في بغداد سيبدأ عندما ينهار النظام الصحي، وتعتذر المستشفيات عن استقبال الإصابات بكورونا لعدم وجود أماكن لعلاج المصابين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.