الصحة اللبنانية تسجل أكثر من 2500 إصابة بفيروس كورونا

لبنان يسجل 2870 اصبة بكورونا
0

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية ، الأحد، تسجيل 2870 إصابة بفيروس كورونا المستجد، جميعها محلية، ليترفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 189 ألف و278 حالة.

وأكّدت الوزارة في بيانها حول الموقف الوبائي، اليوم، تسجيل 10 وفيات جديدة بالفيروس، ما يرفع عدد ضحايا وباء كورونا في البلاد إلى 1486 حالة.

كما نوّهت الوزارة، إلى تسجيل 1182 حالة شفاء جديدة من مرض كورونا، منها 461 حالة في العناية المركزة، ليصل عدد المتعافين من فيروس كورونا في لبنان إلى 132 ألف و768 حالة.

لبنان يفقد السيطرة على وباء كورونا

وبالأمس، أعلن النائب عاصم عراجي، رئيس لجنة الصحة النيابية اللبنانية، عن فقد السيطرة على ​فيروس كورونا​ المستجد في لبنان، وذلك بسبب الفوضى وعدم الإلتزام في الأسابيع الماضية، مشيراً إلى أنه منذ بداية شهر كانون الأول الماضي حتى اليوم دخل نحو 100 مريض العناية الفائقة.

وإعتبر رئيس لجنة الصحة اللبنانية ، أن الوضع الحالي يدق ناقوس الخطر، وأن لبنان مقبل في شهر كانون الثاني/ يناير الحالي إلى السيناريو الإيطالي، في ما يتعلق ب​فيروس كورونا​ المستجد، منوهاً إلى أنه “يمكن أن نصل لعدد إصابات بين 4 و5 آلاف إصابة يومياً”.

وكشف عراجي، أن عدد الوفايات بلغ خلال شهر واحد 422، مؤكداً أن نسبة الإشغال في العناية الفائقة تجاوزت الـ90%، كما لمح إلي أن لجنة الصحة النيابية قد تصدر توصية بإغلاق البلد.

كما قال رئيس لجنة الصحة النيابية:” أن الحكومة رفضت توصياتنا بالإقفال وهي تتحمل المسؤولية عن الوضع الحالي”، مؤكداً أن “هناك إجماعاً في لجنة الصحة النيابية على ضرورة إقفال البلد مجدداً ثلاثة أسابيع على الأقل”.

لقاح فايزر

إلى ذلك، أكدت وزارة الصحة اللبنانية في وقت سابق من اليوم، أن “لقاح “فايزر” المضاد لفيروس كورونا، حصل على موافقة اللجنة العلمية في الوزارة، معلنة أن لبنان سيحصل على اللقاح في منتصف فبراير المقبل.

و أوضحت الصحة اللبنانية في بيان قالت فيه: “بناء على المعطيات التي توافرت لديها ومن أهمها الفعالية واعتماد اللقاح من قبل مرجعيات عالمية، وهي الأساس في تسجيل واعتماد أي دواء في لبنان، تم اختيار لقاح فايزر الذي استوفى تلك الضوابط واستحصل على ترخيص للاستخدام الطارئ، كما استحوذ على موافقة اللجنة العلمية في وزارة الصحة، وسيحصل لبنان على اللقاح في منتصف شهر شباط (فبراير) على دفعات ليتم تغطية 15% من المواطنين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.