الصحة المصرية تسلم لبنان شحنة مساعدات طبية

الصحة المصرية تسلم لبنان شحنة مساعدات طبية
0

أعلنت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، اليوم الخميس، عن وصول 3 طائرات مصرية إلى مطار بيروت الدولي وعلى متنها مساعدات طبية مقدمة من الحكومة المصرية للبنان.

وبحسب “RT” لفتت الوزيرة المصرية إلى أن جسر المساعدات الجوي للبنان مستمر، طالما جائحة كورونا مستمرة. مؤكدة أن الشعب اللبناني لديه القدرة على تخطي التحديات.

بالمقابل شكر ​وزير الصحة​ ​حمد حسن​، مصر على ما أرسلته من مساعدات طبية للبنان، مشيرا إلى أن “التحديات صعبة والأوقات التي يمر بها لبنان عصيبة والظروف استثنائية ولكن بتكاتف المجتمعات العربية ووحدة موقف الدعم لمواجهة الجائحة سيتمكن لبنان من تخطي التحدي”.

وكانت وزيرة الصحة والسكان المصرية هالة زايد قد وصلت صباح اليوم الخميس، إلى مطار رفيق الحريري الدولي لتسليم المساعدات المصرية إلى الدولة اللبنانية.

وفي سياق متصل، أطلقت السلطات اللبنانية خطة التلقيح ضد فيروس كورونا، أمس الأربعاء، في السراي الحكومي، على وقع الأرقام القياسية التي تسجلها البلاد في أعداد الإصابات والوفيات.

بدء حملة التطعيم واسعة النطاق بلقاح سبوتنيك V الروسي ضد فيروس كورونا في موسكو، روسيا، 18 يناير 2021.

وقال وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن، إن الهدف من الخطة تحقيق مستويات عالية من ‏التلقيح لتصل إلى نسبة 80 في المئة من المواطنين للحد من تفشي الفيروس.

وأضاف: “تتضمن الخطة الوطنية للقاح 12 بنداً، الأمور التنظيمية، التخطيط، الموارد والتمويل، الجماعات السكانية المستهدفة، تحديد الأولويات، مراكز التلقيح، الوقاية من العدوى ومراقبة التلقيح، الموارد البشرية، اللقاحات التي تعمل الدولة اللبنانية على شرائها، السماح بإدخال اللقاحات إلى السوق الخاصة، إدارة سلسلة التوريد وإدارة النفايات، شراء لوازم اللقاح، إدارة الموارد البشرية والتدريب وحملات التوعية، مراقبة مأمونية اللقاحات ونظام مراقبة التلقيح وتحديد البيانات وأهداف الرصد وتقييم إدخال اللقاحات وإشراك المجتمع وجميع الشركاء وآلية معالجة الشكاوى”.

وأكد أن اللقاح الذي سيعتمد هو الأكثر أمنا وفعالية وسيؤدي إلى تحقيق الهدف المرجو من تطبيق اللقاح.

وأشار حسن إلى أن المبادئ العامة التي اعتمدت في الخطة تضمن وفق المعايير والمواثيق الدولية بحرية الشخص بعدم إلزامية اللقاح، ولكن بعد أن نكون أجرينا قاعدة استبيانات ومعطيات علمية تعطي للمواطن والفرد حرية أخذ القرار دون أي تأثيرات بمعلومات مغلوطة… اللقاح مجاني عن طريق وزارة الصحة العامة. مضيفاً أن “اللقاح واحد لكل المقيمين على الأراضي اللبنانية من نازحين سوريين ولاجئين سوريين وجنسيات مختلفة وكل الرعايا حتى البعثات الدبلوماسية المقيمين على الأراضي اللبنانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.