الصدر يدعو إلى التحقيق بالاعتداءات على البعثات الدبلوماسية

الصدر يدعو إلى التحقيق بالاعتداءات على البعثات الدبلوماسية
0

وجه زعيم التيار الشيعي مقتدى الصدر اليوم دعوة لتشكيل لجنة تحقيق للنظر في الخروقات الأمنية التي تُمارس بحق البعثات الدبلوماسية والمقرات الرسمية في العراق.

وجاءت دعوة الصدر لتشكيل لجنة تحقيق دولية من باب الحرص على حفظ سمعة العراق وضمن المساعي الرامية إلى إزالة اسم العراق من قائمة الدول العالية المخاطر، بحسب الشرق الأوسط.

ونشر مقتدى الصدر عبر حسابه على تويتر اليوم دعوته حيث كتب: “ندعو إلى تشكيل لجنة ذات طابع أمني وعسكري وبرلماني للتحقيق في الخروقات الأمنية التي تتعرض لها البعثات الدبلوماسية والمقرات الرسمية للدولة بما يضر بسمعة العراق في المحافل الدولية”.

وأكمل متحدثاً عن نتائج التحقيقات قائلاً: “على اللجنة أن تعلن نتائج التحقيق للرأي العام ضمن سقف زمني محدد لكي يتم أخذ الإجراءات القانونية والتنفيذية اللازمة حيال ذلك”.

وعن رد الحكومة العراقية على اقتراح زعيم التيار الشيعي فقد قال مصطفى الكاظمي بأن الحكومة ترحب وتدعم مقترحات السيد مقتدى الصدر لدعم هيبة وأمن وسمعة العراق والالتزامات الدولية، وأكد الكاظمي بأن القانون فوق جميع الخارجين عنه وأشار إلى أن التحالف بين الفساد والسلاح لا مكان له في العراق في ظل القانون.

تعد المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد منطقة حساسة أمنياً، إذ أنها تضم مقرات للحكومة العراقية والبرلمان العراقي بالإضافة إلى مراكز البعثات الأجنبية.

يُذكر أن هذا النوع من الهجمات شهد ازدياداً ملحوظاً في الأشهر الأخيرة، وخاصة بعد اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني بضربة أميركية في بداية يناير، الأمر الذي كاد أن يؤدي إلى مواجهة مباشرة بين البلدين، بعد أن هددت فصائل شيعية مسلحة من بينها كتائب حزب الله العراقي المرتبطة بإيران، هددت باستهداف مواقع تواجد القوات الأمريكية في العراق، في حال لم تنسحب امتثالاً لقرار البرلمان العراقي القاضي بإنهاء الوجود العسكري في البلاد.

فيما اعتبرت قيادة العمليات المشتركة في بيان لها، أن الجهات المسؤولة عن قصف المنطقة الخضراء في العراق بصواريخ كاتيوشا تريد خلط الأوراق وإضعاف الدولة.

وأكمل البيان أنه من الواضح بأن من يقف وراء هذا الهجوم لا يزال يريد خلط الأوراق وإضعاف الدولة وبناءً عليه أمر رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة بتكليف جهد أمني استخباري لإيجاد الفاعلين وتحويلهم للقضاء ودعا المواطنين للتعاون مع القوات الأمنية وتقديم المعلومات لمكافحة هذه الجهات الإجرامية.

كما دعا مقتدى الصدر رئيس التيار الصدري في العراق أفراد وقادة الحشد الشعبي إلى وقف عمليات الاغتيال و القصف التي تقوم بها الفصائل المناصرة له .

وقال الصدر في بيان رسمي له نشره على موقع تويتر “اعلموا أيها الأخوة المجاهدون في الحشد الشعبي أن ما تقوم به بعض الفصائل المنتمية لهذا العنوان الكبير ( الحشد الشعبي ) فيه إضعاف للعراق وشعبه ودولته، وإضعافهم يعني تقوية القوى الخارجية وعلى رأسها كبيرة الشر أمريكا”.

وأضاف مقتدى “حاولوا التصرف بالحكمة والحنكة حبا بالعراق وشعبه، فأنتم مسؤولون أمام الله وأمام الشعب” ، مناشداً جميع الأطراف إلى عدم تحويل العراق إلى ساحة حرب للأطراف الخارجية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.