الطب الشرعي الأردني يطالب بإعادة النظر بطريقة دفن وفيات كورونا

الطب الشرعي الأردني
0

طلبت جمعية طبية مختصة في الطب الشرعي وزارة الصحة الأردنية إعادة النظر بطريقة دفن وفيات كورونا بعد أن خصصت الدولة مقابر خاصة لوفيات الفيروس.

وتابعت المنظمة حسب ماجاء في موقع صحيفة القدس العربي، بأن الفيروس لايعيش في جثث الأموات فلماذا تتعامل الوزارة مع المريض على أنه وباء، وطالبت بمعاملة المتوفى معاملة أي متوفى آخر غير مصاب بفيروس كورونا .

كورونا لاينتقل عن طريق الموتى

خلف تفشي وباء كورونا مشاهد محزنة في جميع أنحاء العالم، تظهر فيها جثامين ضحايا المرض معزولة من دون أي تشييع أو مراسم جنازات يحضرها أحباؤهم وأقاربهم.

وأثارت تلك الصور مخاوف، ليس من الموت فقط بل من الموتى أنفسهم الذين كانوا ضحايا الفيروس، خشية انتشار الفيروس وانتقال العدوى من جثث المصابين به بعد موتهم.

فهل يمكن لجثة المتوفى جراء الإصابة بالمرض أن تكون مصدرا لنقل عدوى كورونا ؟وهل سيكون إجراء طقوس جنازات لهم أمرا آمنا؟ وهل سيدفن هؤلاء الموتى أم تُحرق جثثهم.

حسم الطب الشرعي الجدل في ذلك الموضوع حيث قال : ليس ثمة مبرر للخوف من انتشار العدوى بكورونا من جثث الموتى، طالما اتخذنا الإجراءات الوقائية الاحتياطية اللازمة.

ففيروس كورونا المسبب للمرض ينتقل، في الغالب، عبر قطرات رذاذ يطلقها البشر، على سبيل المثال: عند حديث المصاب أو عطسه أو سعاله، ويضيف الطب الشرعي أن رئات الموتى المصابين بتفشي وباء الإنفلونزا يُمكن فقط أن تكون معدية إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح خلال عملية تشريح الجثة، وعدا ذلك، لا تنقل الجثث المرض

وتظل جثث الموتى المتوفين جراء أمراض تنفسية حادة مأوىً لفيروسات حية تتركز في رئاتهم وأعضاء أخرى من أجسامهم، ويمكن لهذه الفيروسات أن تخرج أثناء عملية تشريح الجثة، وتعلق في المعدات الطبية المستخدمة، أو خلال عملية غسل الأعضاء الداخلية في الجثة..

ويختم الطب الشرعي قوله إن عوائل الموتى وأصدقاءهم يمكن أن يلقوا نظرة الوداع على جثامينهم خلال مراسم الجنازة، مادام ذلك يجري تحت قيود مشددة ووفق أجراءات السلامة والوقاية الصحية.

وتشير تعليمات وزارة الصحة إلى أنهم يجب أن لا يلمسوا الجثة أو يقبلوها وأن يغسلوا أيديهم جيدا بالماء والصابون بعد إلقاء النظرة على الميت. كما يجب تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي ومسافة الأمان (البعد لمسافة متر على الأقل عن أقرب شخص) حتى لاينتشر المرض في البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.