العقارات التاريخية في القاهرة بملكية جديدة

أحد العقارات التاريخية في القاهرة
0

قام عبد الفتاح السيسي الرئيس المصري بإصدار قرار يقتضي بنقل ملكية بعض العقارات التاريخية الموجودة في وسط العاصمة إلى صندوق مصر السيادي .

وأوضحت مصادر إعلامية أن العقارات المنقولة شملت سبع مبان رئيسية منها  مبنى مجمع التحرير ، والذي يعد أضخم بناء حكومي في مصر ، إضافة إلى مقر وزارة الداخلية السابق الواقع بالقرب من ميدان التحرير ، و المقر السابق للحزب الوطني .

كما أضافت أن المساحة الإجمالية لهذه العقارات ذات الطابع التاريخي تبلغ حوالي  800 ألف متر مربع ، ( 190 فدان ) ، وفقاً لقناة الجزيرة .

وبينت أنه إضافة إلى المواقع في المنقولة في القاهرة ، تم نقل بعض الأبنية والعقارات الواقعة في مدينة طنطا إلى ملكية الصندوق .

وفي الساحة المصرية أيضاً ، أعلنت وزارة الأوقاف المصرية عن تطوير وافتتاح عدد كبير من المساجد خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2020 منها 11 مسجد جديدا حول البلاد.

وقال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بأنه في إطار خطة وزارة الأوقاف لإحلال وتجديد وصيانة المساجد وفرشها، والاهتمام ببيوت الله معنى ومبنى.

تقوم الوزارة خلال شهري سبتمبر وأكتوبر بافتتاح (314) مسجدًا تم إحلالها وتجديدها منها عدد (121) مسجدًا من موازنة الوزارة ومواردها الذاتية منها خمسة مساجد إنشاء جديد، وعدد (194) مسجدًا بالجهود الذاتية التي تدعمها الوزارة منهم ستة مساجد إنشاء جديد. 

وأوضحت الوزارة عن تسلم مديرية أوقاف الإسكندرية، سبعة مساجد بمحور المحمودية كما سيتم افتتاح سبعة مساجد جديدة بمحافظة جنوب سيناء .

كما شهدت مساجد الجمهورية المصرية في 28 من اغسطس عودة المصلين إلى ممارسة صلاة الجمعة ، وذلك بعد 5 شهور من الإغلاق بسبب فيروس كورونا المستجد .

حيث أتى ذلك بقرار من رئاسة مجلس الوزراء ، والذي يقتضي بالسماح للمصلين بأداء صلاة يوم الجمعة في المساجد والجوامع ابتداءً من 28 اغسطس .

وأكدت وزارة الأوقاف أنها انتهت يوم الخميس الفائت من أعمال التعقيم في كافة مساجد البلد الكبرى والجامعة ، والتي كانت قد بدأتها يوم الاثنين القائت .

وفي هذه الافتتاجية يؤدي وزير الأوقاف محمد جمعة خطبة الجمعة تحت عنوان ” الأمل حياة ” ، والتي يحضرها كل من اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة و محمود الشريف نقيب الأشراف وكيل أول مجلس النواب وعبد الهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية ورئيس ائتلاف دعم مصر .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.