الغاز العراقي لا يكفي والحكومة تستورد لإنتاج الكهرباء

الغاز
0

قال  عضو مجلس النواب غالب محمد، اليوم الأحد ، أن العراق يستورد ٢٠ مليار م من الغاز الطبيعي لإنتاج الطاقة الكهربائية سنوياً.

ووفقاً لقناة المعلومة قال محمد إن ” العراق يأتي في مقدمة دول العالم باحتياطي الغاز الطبيعي في ظل وجود حقول متعددة ابرزها المنصورية وعكاز بالإضافة الى ان عملية التعامل مع النفط الخام تنتج غاز بكميات كبيرة جدا ” .

ليبيًن أن “”العراق يحرق نحو 18 مليار م من الغاز الطبيعي في حقوله النفطية سنويا وهي كافية لإنتاج نصف حاجة البلاد من الكهرباء اذا ما تم ايصالها الى المحطات الغازية المنتشرة في اغلب المحافظات”.

كما أشار محمد الى أن ” العراق يستورد سنويا 20 مليار م من الغاز ،ولو تم استثمار الغاز في الحقول النفطية لتم تحقيق الاكتفاء وانتجنا طاقة تكون قادرة على استيعاب الحاجة المحلية المتزايدة من الكهرباء”.

وعلى الصعيد الاقتصادي أكدت بعض المصادر في الحكومة العراقية أن وزارة النفط وقعت على اتفاقية جديدة مع شركة TOTAL الفرنسية من أجل تنفيذ مشاريع استثمارية .

حيث أوضحت الوزارة في بيان لها أن” الاتفاقية تهدف إلى تطوير قطاع النفط والطاقة في البلاد، خصوصاً في مشاريع الاستثمار الأمثل للغاز، والطاقة النظيفة والبنى التحتية وغيرها”.

و من جانبها بينت TOTAL أنها في فترة المقبلة ” ستعمل على الانتهاء من صياغة عدد من العقود الاستثمارية في قطاع النفط والطاقة مع العراق، خلال الفترة المقبلة ” ، وفقاً للأناضول .

هذا و كانت قد أكدت وزارة النفط أنها قامت بوضع خطة إنتاجية جديدة من أجل الوصول إلى 900 مليون متر مكعب من حقول النفط و الغاز .

حيث أوضح وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون التوزيع حامد يونس في تصريح له أن ” الوزارة أعدت خططا جديدة لاستثمار الغاز المصاحب والغاز الحر من الحقوفي محافظات البصرة وميسان وذي قار “.

و أضاف أن “كميات الغاز المستثمرة حاليا تصل الى أكثر من ألف وخمسمائة مليون متر مكعب قياسي في اليوم الواحد ” ، وفقاً للأناضول .

و أوضح يونس أن ” إنتاج 900 مليون متر سيتوزع على 400 مليون قدم مكعب قياسي يوميا من حقل أرطاوي الغازي في البصرة، وأكثر من 500 مليون قدم مكعب قياسي من حقول محافظتي ميسان وذي قار الغازية ” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.