الفلاشا مورا .. نتنياهو يعتزم جلب يهود إثيوبيا

الفلاشا مورا
0

أعلن بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة في كيان الاحتلال الإسرائيلي أنه سيقوم بتسيير رحلات لجلب حوالي 2000 يهودي إثيوبي من سلالة ” الفلاشا مورا ” .

و ذكر ديوان رئيس الحكومة أنه تم تخصيص ميزانية تقدر ب 370 مليون شيكل لجلب أبناء عرق الفلاشا مورا يوم الاثنين القادم إلى الأراضي المحتلة .

وحسب ما يسمى بـ ” قانون العودة ” الذي يسمح لليهود بالمصالبة بالجنسية ” الإسرائيلية ” ، تم نقل ما يقارب 30 ألف يهودي من أبناء العرق الإثيوبي في فترة التسعينات و الثمانينات من القرن المنصرم ، وفقاً لـ I24 .

حيث يبلغ عددهم الآن حوالي 150 ألف نسمة ، منهم 20 ألف ولدوا ضمن الأراضي المحتلة ، إذ أنه لم يتم الاعتراف بم كيهود حتى وقت متأخر .

وفي سياق منفصل ، أعلنت هيئة البث الإسرائيلي، يوم الخميس، عن توقيع اتفاق تسيير رحلات جوية تجارية بين الأردن وإسرائيل ضمن المجال الجوي للبلدين.

وقع اتفاق تسيير رحلات جوية بين الأردن وإسرائيل سلطات الطيران المدني لكلا الجانبين وذلك كنتيجة لمفاوضات دامت سنوات عديدة.

وجاء في بيان هيئة البث الإسرائيلي بأن الاتفاق بين البلدين سيؤمن اختصار المدة الزمنية للرحلات الجوية ويُخفض من تكلفة الوقود.

وأوضحت الهيئة أن زمن الرحلات الجوية بين إسرائيل ودول الخليج والشرق الأوسط ستقل مدتها الزمنية بسبب الاتفاق.

كما سيؤدي اتفاق تسيير رحلات جوية بين الأردن وإسرائيل إلى تقليل وقت الرحلات من الأردن والخليج إلى أوروبا وأمريكا.

وقالت الهيئة أن المفاوضات التي سبقت توقيع اتفاق تسيير رحلات جوية تم تسريعها بعد توقيع اتفاق السلام مع الإمارات.

وتسارعت وتيرة المفاوضات أيضاً بعد السماح للرحلات الجوية الإسرائيلية بالمرور في المجال الجوي للسعودية، بحسب الممر نيوز.

وكان قد نشر رئيس الوزراء الإسرائيلي عبر “تويتر” فيديو يظهره متحدثا عبر الهاتف مع وفده المتجه على متن الطائرة إلى أبو ظبي عبر الأجواء السعودية.

وأعلن مستشار الرئيس الأميركي أن السعودية سمحت للطائرة الاسرائيلية بعبور أجوائها في طريقها لجارتها الخليجية.

وقال عند نزوله من الطائرة التي أقلّت وفدا إسرائيليا وأميركيا: “هذه المرة الاولى التي يحدث فيها هذا الأمر. وأود أن أشكر المملكة العربية السعودية لجعل ذلك ممكنا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.