نتنياهو: سنفتح المجال الجوي السعودي لعبور الطيران الإسرائيلي

0

صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين من مطار بن غوريون، أن إسرائيل تعمل من أجل فتح المجال الجوي فوق المملكة العربية السعودية امام رحلات الطيران الإسرائيلي المباشرة بين إسرائيل وأبوظبي، تأتي الخطوة عقب إعلان دولة الإمارات العربية المتحدة قرار تطبيعها مع دولة إسرائيل، وفقا لموقع RT.

وحول اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، غرد وزير الخارجية الإماراتي د. أنور قرقاش، الاثنين، الجهات المعارضة على القرار مطالبا بعدم التدخل في شؤون الإمارات، مشيراً إلى ان الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي قرار سيادي، وليس موجهاً ضد إيران، منوها على ان الإمارات لاتقبل التهديد والوعيد سواء كان مبعثه التنمر أو القلق.

وجاء في نص تغريدة أنور قرقاش عبر حسابة الرسمي في تويتر:”عاهدة السلام الإماراتية الإسرائيلية قرار سيادي ليس موجّهاً إلى إيران، نقولها ونكرّرها. ولا نقبل التدخل في قراراتنا كما نرفض التهديد والوعيد سواء كان مبعثه التنمر أو القلق. القرارات الاستراتيجية تحوليّة ولها وقعها وتأثيرها، وقرارنا مستقبلي يعزّز موقعنا وتنافسيتنا”، كما واضاف الى ان قرار الإمارات بتطبيع قرار مستقبلي يعزز من موقعنا وتنافسيتنا.

وعلى خلفية التهديدات الايرانية للإمارات، استدعت وزارة الخارجية الإماراتية أمس الأحد القائم بالأعمال السفارة الإيرانية بأبوظبي، وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة، على خلفية تهديدات الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بشأن القرارات السيادية لدولة الإمارات، بالإضافة إلى تهديدات وزارة الخارجية الإيرانية والحرس الثوري ومجموعة من المسؤولين الإيرانيين الآخرين، كما وأكدت الخارجية في خطابها على أن تدخل إيران في شؤونها هو أمر غير مقبول تماماً، كما ووصفتها بتهديدات التحريضيةتحمل تداعيات خطيرة على الأمن والاستقرار في منطقة الخليج العربي.

الجدير بالذكر أن الإمارات كانت قد أعلنت، يوم الخميس الماضي، عن قرار اتفاق سلام وتطبيع بينها وبين دولة إسرائيل، بين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، والرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على أن يتم تحديد موعد للتوقيع على بنود الاتفاقية النهائية والاحتفال بها في وقت لاحق سيتم الإعلان عنه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.