المحروقات السودانية تشهد تحسن في الأسعار

المحروقات
0

أطلقت وزارة الطاقة السودانية لائحة المحروقات الجديدة والتي شهدت تحسن في أسعار الوقود من ضمنها البنزين والجازولين .

وفي بيان نقله موقع سبوتنك لوزير الطاقة السوداني  خيرى عبد الرحمن قال فيه أنه “تقرر خفض أسعار الوقود حيث يصبح سعر البنزين التجاري 106 جنيهات للتر (1.93 دولارا) بدلا من السعر السابق البالغ 120 جنيها سودانيا للتر، بانخفاض 14 جنيها للتر ” .

وأضاف عبد الرحمن أن”سعر البنزين الحكومي المدعوم سينخفض من 56 جنيها إلى 54.7 جنيه للتر وثمن لتر الجازولين انخفض من 106 جنيهات للتر إلى 99 جنيهاً “.

ومن جهة اخرى كشفت الحكومة السودانية بأن من أسباب عودة أزمة المحروقات فى البلاد هو ضبط أكثر من 80 سائق لشحنات الوقود يعملون على بيعها بسعر 80 جنيه للتر الواحد اضافتا إلى ازمة الغاز والوكلاء التي ضربت البلاد بحسب اخبار السودان.

وأكدت الحكومة السودانية اليوم السبت، عن شروعها فى تنفيذ نظام الحوسبة الإلكترونية فى توزيع الوقود وتوفيره للمواطنين موضحة بأن النظام الجديد سيساعد بشكل واضح فى الحد من ظاهرة الصفوف أمام محطات الوقود.

ويشهد السودان خلال هذه الفترة أزمة وقود طاحنة تسببت فى عودة اصطفاف المواطنين أمام محطات الوقود من جديد وبعد أن وعدت الحكومة السودانية بحل كافة مشاكل ومتطلبات المواطنين الضرورية.

وكشفت مصادر متعددة بأن أزمة الوقود قد تسبب فيها تأخر وصول شحنات الوقود إلى المحطات فى مواعيدها وسوء إدارة يتمثل فى عدم توزيع حصص المحطات بشكل جيد من ما يتسبب فى اصطفاف العربات وعودة الازدحام من جديد بحسب سودفاكس.

وأعلن الجهاز المركزي للاحصاء في السودان مطلع الشهر الجاري, عن ارتفاع معدل التضخم السنوي بالبلاد  بنسبة 23.05 % في أغسطس إلى 166.83% من 143.78% في يوليو ، مدفوعا بأسعار العذاء والمواصلات.

وخلال في السنوات الماضية ارتفع التضخم بالبلاد ممل أثر طرديا في أسعار الغذاء والمشروبات والوقود وسوق سوداء للدولار الأمريكي، وكان عاملا في الإطاحة بنظام عمر البشير العام الماضي.

ومنذ قيام ثورة ديسمبر واستلام الحكومة الإنتقالية السلطة بقيادة عبدالله حمدوك،واجهة صعوبة في بدء إصلاحات اقتصادية وعجزت عن وقف هبوط سعر الجنيه في السوق السوداء وفق وكالة سبوتنك .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.