المساعدات الإغاثية تبدأ بالوصول الى لبنان من عدة دول

المساعدات الإغاثية تبدأ بالوصول الى لبنان من عدة دول
0

بدأت شحنات المساعدات الإغاثية تصل الى لبنان من عدة دول، وذلك بعد الكارثة المروعة التي ألمت بلبنان وإعلان بيروت مدينة منكوبة.

حيث هبطت اليوم الأربعاء أول طائرة مساعدات روسية تابعة لوزارة الطوارئ، وعلى متنها مساعدات إغاثية.

تشمل المساعدات مشفى متنقل ومختبر للكشف عن فيروس كورونا، كما أرسلت روسيا إلى لبنان خبراء إغاثة من فريق “تسينتروسباس” وأطباء، كما وعدت بإرسال خمس طائرات أخرى.

بدورها أرسلت الإمارات شحنة مساعدات طبية عاجلة تشمل أدوية وإمدادات طبية، حيث شملت المساعدات نحو 30 طنا من الإمدادات الطبية والتي تم شحنها من المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي.

وأشارت ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، أن هذا التحرك الفوري يعكس حرص قيادة دولة الإمارات على الوقوف إلى جانب الأشقاء في مختلف المواقف الصعبة، ومد يد العون لكل محتاج.

وأضافت أن الإمارات تسعى إلى توفير مختلف أوجه الدعم الممكن في مثل تلك المواقف، تأكيدا على التضامن مع جميع الدول الشقيقة والصديقة في الأزمات التي تتطلب تظافر كافة الجهود للتخفيف من آثارها، وسيتم العمل على تقييم الوضع لدراسة ما يمكن تقديمه.

من جهتها أرسلت العراق أيضا مساعدات الى لبنان حيث صدر بيان عن مكتب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أن “رئيس الحكومة أبلغ نظيره اللبناني حسان دياب خلال اتصال هاتفي، بأن العراق لن يتأخر عن الوقوف مع لبنان في هذه المحنة، وأن الحكومة العراقية قررت إرسال طائرة محملة بالمساعدات الطبية العاجلة تعبيرا عن مشاركة اللبنانيين مصابهم.

ووفقا للبيان، قدم دياب شكره للكاظمي وتقديره لمواقف العراق، التي تأتي دائما “لصالح لبنان وشعبه، والعلاقة التاريخية بين البلدين.

كما أعلنت مصر أن المستشفى الميداني المصري في بيروت بدء باستقبال الحالات المصابة جراء انفجار بيروت الضخم، وأفادت ان الرئيس السيسي قد أعطى توجيهاته لإرسال مساعدات إنسانية الى لبنان.

بدوره أعرب وزير خارجية بريطانيا دومينيك راب عن استعداد لندن لتقديم حزمة مساعدات عاجلة تصل قيمتها إلى 5 ملايين جنيه إسترليني بالإضافة لمساعدة لبنان في جهود الإنقاذ والبحث عن مفقودي انفجار بيروت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.