الهيئة العامة للأرصاد السودانية تحذر من فيضانات وأمطار غزيرة

فيضانات السودان
0

حذرت الهيئة العامة للأرصاد السودانية اليوم الخميس، من فيضانات وأمطار غزيرة ستضرب ولاية الخرطوم وعدد من الولايات السودانية تبدأ غدآ الجمعة بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك وتنتهي يوم السبت بحسب اخبار السودان.

تحذيرات مبكرة للمواطنين

ونشرت وحدة الانذار المبكر التابعة لهيئة الأرصاد الجوية عددا من المناطق التي ستشهد أمطارا غزيرة وهى ( الخرطوم وكسلا، الجزيرة والنيل الأبيض وكردفان الكبرى ودارفور الكبرى والقضارف وأقصى جنوب ولاية البحر الأحمر ) وطالبت المواطنين باتخاذ أعلى درجات الحيطة والحذر.

ارتفاع مناسيب المياه فى البلاد

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد و السلطات السودانية من ارتفاع مناسيب المياه فى البلاد بسبب نزول الأمطار فى الهضبة الإثيوبية رغم اعلان أديس أبابا انتهاء التعبئة الأولى لخزان سد النهضة والذي يستهدف 4.9 مليار متر معب بشكل أولى.

تحذيرات عالمية بخصوص السودان

وحذر مكتب تنسيق الشئون الإنسانية فى السودان هذا العام من هطول معدل عالي من الأمطار هذا العام من ما سيتسبب فى زيادة معدل الفيضانات في السودان وأكد بأن 250000 شخص معرضون للخطر هذا العام بسبب زيادة معدل الأمطار.

ووجه المكتب السلطات السودانية باتخاذ أعلى درجات الحيطة والحذر من أن تتسبب الفيضانات في زيادة الاحتياجات الإنسانية وزيادة النزوح وارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا المستجد والتأثير على النظام الصحي فى السودان.

تصريحات مثيرة للجدل

وعبر عدد من النشطاء والسياسين السودانيين والمصريين عن رفضهم لتصريحات رئيس مجلس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد حول عبارته ” النيل لنا ” مؤكدا بأن إثيوبيا لها الحق فى التحكم بالنيل من خلال سد النهضة.

وقالت وزارة الري المصرية أن مصر لم تتاثر بالتعبئة الأولية للسد بسبب وجود احتياطي مائي لها، ولكن السودان قد تأثر مؤكدة بأن السدود السودانية خالية وغير مستعدة لأي فيضانات.

مشاهد تتكرر كل عام

ويذكر انه وفى العام السابق، قد تضرر عدد 364 الف شخص بسبب الفيضانات التي ضربت البلاد فى 17 ولاية مختلفة من ما تسبب فى نزوح عدد كبير من العائلات وقطع الطريق الرابط بين العاصمة الخرطوم والأبيض والذي لم يكتمل إصلاحه حتى الآن وتعمل الحكومة السودانية الجديدة على معالجته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.