الهيئة المصرية للدواء تصدر قرار بشأن أدوية الإيدز .

الهيئة المصرية
0

تتابع الهيئة المصرية للدواء بدعمها وتشجيعها للجهود المحلية في تصنيع أدوية مرض العوز المناعي المكتسب (الإيدز) التي بدورها توفر على الحكومة نفقات البرامج العلاجية .

وفي بيان نقله موقع سبوتنك  لعلي الغمراوي، المتحدث باسم الهيئة المصرية للدواء قال فيه  أن” الهيئة وافقت على منح حوافز تشجيعية إضافية لشركات الأدوية، التي تلبي احتياجات وزارة الصحة والسكان من المستحضرات الخاصة بعلاج مرضى فيروس الإيدز”.

وأضاف أنه “تقرر منح الشركات التى تقوم بالتسجيل والتصنيع المحلي لأدوية “الإيدز” ميزة التسجيل السريع، الذي يساهم في سرعة توافر تلك المستحضرات”.

وأشار الغمراوي إلى أن “التسهيلات تشمل احتساب عدد طلبات الاستعلام المتاح تقديمها شهريا لأي من المستفيدين بهذا القرار ضمن أي أعداد لتقديم طلبات التسجيل”.

مبيناً أنها “تشمل أيضا منح تلك المستحضرات ميزة سعرية نظرا لما تساهم به من تحويل المستحضرات المستوردة إلى مستحضرات محلية الصنع”.

وفي سياق اخر أعلنت هيئة الدواء المصرية عن وجود أدوية “مغشوشة” في السوق المصرية، وأنها قامت بسحب الكميات الموجودة من المستحضر في الصيدليات والمخازن.

حيث صرحت هيئة الدواء المصرية أن اسم المستحضر ” بيتادين سوليون 120 ملي”، والمنتج الاصلي يعود لشركة “النيل” للصناعات الدوائية وأنه تم سحب المنتج على أساس طلب قدمته الشركة.

وبحسب ما نقلته وكالة سبوتنيك الإخبارية فإن المنتجات المغشوشة تحمل أرقام تشغيل “بي 9809021 ، بي 0909005” ولديها العديد من العلامات الفارقة الأخرى للتميز بينها وبين الأصلية.

هذا وقد صرح المتحدث الرسمي باسم هيئة الدواء المصرية الدكتور “علي الغمراوي” أن المستحضر يستخدم كمطهر وأن الهيئة قد أصدرت المنشور رقم “21” لسنة 2020 القاضي بوجود “غش تجاري” للمستحضر الذي يحمر أرقام التشغيل “بي 9809021 ، بي 0909005”.

وتوجه البيان إلى مديريات الشؤون الصحية في المحافظات وذلك لتوجيه إدارة التفتيش الصيدلي للتحرك وسحب الكميات الموجودة في السوق وفي المنشآت الحكومية وذلك بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة في المخازن الحكومية.

وفي سياق منفصل، انخفضت مؤشرات التعافي من فيروس كورونا في مصر بحسب البيانات الرسمية التي سجلتها وزارة الصحة والسكان اليوم الثلاثاء لتصل إلى 91.1% بعد أن وصل مؤشر التعافي إلى أعلى مستوى له عند 93.8% مطلع أكتوبر الماضي.

وبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر 111009 حالة من ضمنهم 101179 حالة تم شفاؤها، و6465 حالة وفاة، وفقا لما ذكر في موقع مصراوي.

ومن جانبه، وجه شيخ الأزهر، أحمد الطيب، في منشور إلى ضرورة اعتماد سياسة عادلة في توزيع لقاح فيروس كورونا، بحيث تشمل الفقراء واللاجئين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.