الولايات المتحدة الأمريكية تعتمد خريطة جديدة للمغرب

الولايات المتحدة الأمريكية تعتمد خريطة جديدة للمغرب
0

اعتمدت الولايات المتحدة الأمريكية خارطة جديدة للمغرب تضم الصحراء الغربية، وذلك بعد أيام من إعلان إدارة ترامب لتطبيع العلاقات المغربية الإسرائيلية.

وكشف سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المغرب ديفيد فيشر في تغريدة له أن الخريطة الجديدة ستقدم “كهدية” للعاهل المغربي الملك محمد السادس “تقديراً لقيادته الجريئة ولدعمه المستمر والقَيِّم للصداقة العميقة بين البلدين”.

وقال فيشر في لقاء صحفي: ” يسعدني أن أقدم خريطة المملكة المغربية المعتمدة رسميا من قبل الحكومة الأمريكية”، وذلك بعد يومين من اعتراف واشنطن بالسيادة المغربية على صحراءه”.

من جانبه، قال رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني في تغريدة له ، إن “مختلف المصالح الفدرالية الأمريكية ومختلف السفارات والقنصليات تلقت أمس الخريطة الجديدة للمغرب والمعتمدة من قبل الإدارة الأمريكية: تحمل اسم المغرب على كامل ترابه من طنجة الكويرة، وتزيل الخط الوهمي الفاصل وتتخلى عن لفظ: الصحراء الغربية”.

تدريس التاريخ اليهودي في مدارس المغرب

وأعلنت وسائل إعلام إسرائيلة، في وقت سابق اليوم، عن إقرار المغرب تعليم “التاريخ اليهودي” في المدارس المغربية، في سابقة هي الأولى في العالم العربي سيصبح “التاريخ اليهودي وتراثه” جزءا من المناهج الدراسية في المغرب.

وقالت الوسائل أن القرار المغربي يأتي وسط تكتم على إقرار المنهج الدراسي، حتى قبل الإعلان عن تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل.

كما أكد الإعلام الإسرائيلي أن هذا القرار المغربي يعد تغييرا مهما وسابقة في العالم العربي وخطوة رسمية واضحة لتحسين صورة اليهودي، وفقاً لما ذكر في موقع سبوتنيك بالعربي.

أكدت إدارة الرئيس دونالد ترامب أبلغت الكونغرس، بأن البيت الأبيض يمضي قدما في تطبيق خطته لتصدير أسلحة بقيمة مليار دولار إلى المغرب، بعد يوم من الإعلان عن توصل المملكة وإسرائيل إلى اتفاق على إقامة العلاقات.

ومن جانبها، افادت وكالة”رويترز” الإعلامية، أن البيت الأبيض يعمل على ابراهيم عدة خطط في اطار تصدير أسلحة وطائرات بقيمة مليار دولار إلى المغرب.

وأن الحديث يدور عن أربع طائرات مسيرة من طراز “إم كيو-9 بي سكاي غارديان” تنتجها شركة “جنرال اتوميكس”، وصواريخ “هيل فاير” و”بيفواي” وذخائر الهجوم المباشر المشترك (JDAM) من إنتاج شركات “لوكهيد مارتن” و”رايثيون” و”بوينغ”.وفقا لموقع روسيا اليوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.