اليمن.. إرتفاع عدد ضحايا فيضان سد مأرب التاريخي

0

أعلن مكتب الصحة في اليمن عن وفاة 17 شخصا، بينهم أطفال، جراء السيول الناجمة عن انهيار سد مأرب التاريخي وسط اليمن، بعد هطول الأمطار الغزيرة خلال الأيام الأخيرة في مختلف ارجاء البلاد، التي تسبب بوفاة واصابة العشرات، بالإضافة إلى انهيار المنازل، بحسب موقع RT.

كما وحذرت الارصاد الجوية في اليمن من توقعات بهطول امطار غزيرة اليوم الثلاثاء، على العاصمة المؤقتة للبلاد عدن، حيث أكد المختصون عن وجود سحب رعدية كثيفة صوب عدن، قادمة من محافظة أبين المحاذية لها من الشرق ما ينذر بكارثة، وطالبت عموم المواطنين بضرورة اخذ الحيطة والحذر، والابتعاد عن مجاري المياه، وعدم الاقتراب أو التواجد في مجاري السيول اثناء فترة هطول الأمطار وبعدها.

ومن جانبة وجه رئيس مجلس الوزراء اليمني، معين عبد الملك أمس الاثنين، الجهات المسؤولة بضرورة وضع حلول عاجلة لدرء المخاطر المحتملة جراء استمرار تدفق السيول الخارجة من سد مأرب، كما وطالب ايضا بمتابعة و معالجة أوضاع المتضررين من السيول وتقديم العون والمساندة العاجلة لهم في مختلف المجالات، وعلى وجه الخصوص للنازحين.

الجدير بالذكر ان السيول تسبب في انهيار كلي وجزئي لعشرات المنازل بمدينة حبابة وجزء من سور المدينة القديم بالإضافة إلى تضرر الأراضي الزراعية في قاع حبابة والصرم ووادي ضيان، ومدينة عمران وصولا إلى قاع البون، وناشد المواطنين الحكومة اليمنية بفتح قنوات السدود وتصريف المياه ووضع الحلول والتدابير اللازمة لتفادي أي إشكاليات عند هطول الأمطار وتدفق السيول.

كما وأكد مدير مشروع سد مأرب أحمد العريفي، الى حادثة ان فيضان سد مأرب التاريخي تعتبر المرة الأولى منذ إعادة بنائه عام 1986 قبل 34 عاما، بعد تجاوز منسوب المياه حاجز الـ550 مليون متر مكعب إثر هطول الأمطار الغزيرة هذا العام، كما وطمأن العريفي المواطنين بأن الامور تحت السيطرة، حيث قال:”الوضع لا يزال مطمئنًا رغم بدء فيضان السد”.

وفي سياق آخر، اعلنت لجنة مواجهة وباء كورونا المستجد في اليمن، أمس الاثنين، عن وفاة مصابين اثنين بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وفي الوقت ذاته، لم يتم تسجيل أية إصابات جديدة في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية، ليستقر إجمالي الحالات المسجلة عند 1734 توفي منها 500 شخص، بينما بلغ إجمالي عدد المتعافين 86 شخصا منذ بداية انتشار جائحة كورونا في البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.