اليمن يتخذ من المبادرات الشبابية درعًا للوقاية من كورونا

حملات توعية في الشارع اليمني لدرء كورونا \ debriefer.net
0

حتى يوم أمس الثلاثاء لم يعلن اليمن عن أية حالة إصابة نتيجة فيروس كورونا المستجد، حيث خلت المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة أو التي تسيطر عليها جماعة أنصار الله “الحوثي”.

ورغمًا عن الحرب الدائرة في اليمن لاكثر من 6 سنوات، والتي خلفت معاناة إنسانية دمرت اقطاع الصحي، تاركة العديد من المواطنين تحت رحمة الأوبئة العديدة، فقد أطلق شباب ناشطون في اليمن مبادرة للتوعية بطرق الوقاية من فيروس كورونا “كوفيد19”.

وأطلق الناشطون على الحملة اسم “تم في دارك” (ابق في منزلكم) وذلك في مدينة سيئون، التي تعد أكبر المدن ضمن محافظة حضرموت (الشرقية). مؤكدين على ضرورة الالتزام بالتوجيهات الصادرة من قبل منظمة الصحة العالمية بالعزل المنزلي من أجل التصدي لهذا الوباء الفتاك.

التوعية بأهمية العزل المنزلي

ووصل آلاف اليمنيين، مؤخرًا، إلى حضرموت (بها أغلب المنافذ الجوية والبرية منذ اندلاع الحرب)، قادمين من الخارج، عبر منفذ الوديعة البري الوحيد حاليًا بين اليمن والسعودية، ومطار سيئون ومطار الريان.

ويؤكد رئيس مبادرة “تم في داركم”، أبوبكر حسان، أن مبادرتهم هدفها الأساسي هي التوعية باهمية العزل المنزلي الاختياري، من أجل مجابهة فيروس كورونا في اليمن، بالإضافة للتقليل من أماكن التجمعات العامة.

ويمضي حسان في حديثه، وفقًا لوكالة (الأناضول) للأنباء، بأن هنالك تفاعل كبير جدًا مع هذا المبادرة من قبل الشارع اليمني، حيث أنهم يطلبون من الناس عدم التجمع والبقاء في منازلهم.

حملات إلكترونية

ويوضح رئيس مبادرة “تم في داركم”، أن المبادرة تضم شبانًا من محافظات عديدة، ونفذت حملات إلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تحت وسوم متعددة، أبرزها “#تم_في_داركم (ابق في منزلكم) #قع_صمصوم_وتحذر (كن مؤدبًا وحذرًا)، و#قاعد_بالبيت، وغيرها.

ويرافق الحملات الإلكترونية منشورات وتصاميم وفيديوهات حول طرق الوقاية من الفيروس، وفق حسان.

عشرة آلاف منشور

ويشدد حسان على أن المبادرة تهدف إلى التعامل بحذر مع فيروس كورونا الذي لم يغزو اليمن إلى الآن، كما يقول إن مبادراتهم قامت بتنفيذ حملات توعية واسعة ووزعت أكثر من 10 آلاف منشور في أماكن مختلفة بحضرموت، كما قاموا بالاستعانة بسيارة تجوب الشوارع للتوعية عبر مكبرات الصوت، بالإضافة إلى اعتمادهم على إلصاق المنشورات في الشوارع العامة.

لقاءات مع مسئولين

وعقدت مبادرة “تم في دارك” عددًا من اللقاءات مع مسؤولين محليين، وفقًا لحسان، حيث هدفت هذه اللقاءات إلى التأكيد على ضرورة توفير أماكن للحجر الصحي وتوفير الأدوات الصحية اللازمة في المستشفيات والمرافق الطبية.

ويقول رئيس المبادرة إلى أنهم حاليًا يعملون للتنسيق في تدريب الكوادر الطبية في اليمن على كيفية التعامل السليم مع حالات الاشتباه أو الإصابة بفيروس كورونا، وذلك من خلال التنسيق مع الجهات الصحية وعدد من المنظمات الخاصة بالمجتمع المدني.

مناشدة

ووجه حسان مناشدة إلى الحكومة من اجل توجيه جميع إراداتها لمواجهة احتمالية دخول وباء كورونا إلى اليمن ، مقدمًا الدعوة إلى التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، للتدخل وتوفير الأدوات والمستلزمات الوقائية اللازمة.

كما دعا منظمات الأمم المتحدة والمجتمع المدني إلى الإسراع بتقديم الدعم وحملات التوعية، وحث التجار وأهل الخير على المشاركة.

لا إصابات حتى الآن

وأعلنت لجنة الطوارئ بوزارة الصحة، أمس الثلاثاء، خلو اليمن من أي إصابة بفيروس كورونا​.

حيث تعد اليمن، البلد العربي الوحيد، الذي لم يصله فيروس كورونا المسجد حتى الأن، وذلك بعد أن أكدت ​منظمة الصحة العالمية​، خلو اليمن من ​حالات​ إصابة بفيروس “Covid19”.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، مساء الثلاثاء، خلو اليمن من فيروس كورونا المستجد، وعدم تسجيل حالات إصابة.

وقال ألطف موساني، الممثل المقيم لمنظمة الصحة العالمية في اليمن حول آخر مستجدات الفيروس الذي اجتاح 199 دولة حول العالم: “ماتزال اليمن خالية من فيروس كورونا حتى مساء الإثنين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.