اليونسكو تتوج الأمانة السورية للتنمية بمرتبة جديدة

اليونسكو تتوج
0

قامت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ، اليونسكو بتتويج الأمانة السورية للتنمية برتبة محكم دولي ،بعد انتخابات هيئة التقيم الدولية .

حيث نقلت وكالة سبوتنك بيان الأمانة بعد فوزها قالت فيه أن ” إسناد هذا الدور للأمانة السورية للتنمية ضمن منظمة عالمية ترعى الثقافة والتراث يعكس مدى ثقافة وتطور المجتمع السوري خصوصاً أنه ممثل بمنظمة مدنية غير حكومية”.

وأشارت إلى أن ” يأتي هذا الفوز تتويج للجهود التي قام بها ممثلو الأمانة السورية للتنمية في منتدى الجمعيات غير الحكومية وجهود المندوبية الدائمة وحراكها الدبلوماسي لدعم الترشيح من الدول الصديقة”.

ولفتت اليونسكو إلى أن هذا التتويج جاء بمناسبة الدورة الخامسة عشرة لصون التراث الثقافي غير المادي المنعقدة في باريس .

وفي وقت سابق ، وافقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة “اليونسكو“، على ملفات ترشيح ثلاثة مواقع أثرية ليبية لإدراجها ضمن قائمة التراث العالمي وذلك بعد تحقيقها للمعايير الثقافية والفنية التي يجب استيفاءها.

وبحسب بوابة الوسط، كشفت مصلحة الآثار الليبية ، أنه بالتعاون مع المكتب الاقليمي لليونسكو بالعاصمة المغربية الرباط، والمندوبة الليبية بمنظمة اليونسكو، تم قبول ملف ترشيحات ثلاثة مواقع أثرية ليبية من قبل منظمة اليونسكو، وهي هواء فطيح، ومدينة طلميثة، ومدينة قرزة.

وتعمل منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة “اليونسكو”، وفق معايير وقواعد محددة كي يتم إدراج أي موقع أو مكان أو منطقة ضمن قائمة التراث العالمي .

يجب على الدولة الراغبة في ترشيح إحدى آثارها أو ممتلكاتها أن تجري أولاً جرداً لممتلكاتها الثقافية والطبيعية الفريدة، وهو ما يسمى القائمة الإرشادية المؤقتة لمواقع التراث العالمي.

وتعد عملية هامة جدا لأن الدولة يجب ألا ترشح الآثار التي لم تدرج على قائمتها الأولية، ويلي ذلك، اختيارها لإحدى الآثار من هذه القائمة ليوضع في ملف الترشيح، ومركز التراث العالمي يقدم استشارته في كيفية إعداد هذا الملف.

وبعدها، يتم تقييم الملف من قبل المجلس الدولي للمعالم والمواقع والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ويرفع الملف إلى لجنة التراث العالمي التي تجتمع مرة واحدة في السنة،

حيث يتم تحديد إمكانية تسجيل الممتلكات المرشحة على قائمة التراث العالمي ، وأحياناً ما يؤجل هذا القرار لطلب المزيد من المعلومات من البلد الذي رشح الموقع، وهناك 10 معايير للاختيار، ويجب على الموقع المرشح أن يستوفي واحداً منها على الأقل لإدراجه على القائمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.