حكومة يمنية مناصفة بين الانتقالي والشرعية  تُبصر النور خلال يومين

حكومة يمنية مناصفة بين الانتقالي والشرعية تُبصر النور خلال يومين
0

صرَّح قاسم عسكر، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الجمعية الوطنية في المجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم، بأن حكومة يمنية جديدة ستبصر النور خلال يومين.

مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من تشكيل حكومة يمنية جديدة بالمناصفة بين الانتقالي والشرعية.

وأفاد عسكر بأنه تم تسمية الوزراء الجدد للحكومة الجديدة، على أن يتم الإعلان عنها خلال اليومين القادمين، برعاية الإمارات والسعودية وفق اتفاق الرياض.

وتم الاتفاق بشكل حقيقي في هذه الحكومة بعد تدخل التحالف العربي لوضع حد لمماطلات الشرعية، بحسب سبوتنيك.

وقال عسكر: “حصلنا على وعود من قيادة التحالف “السعودية والإمارات”، بأن هذه المرة سوف ينفذ الاتفاق على الأرض بدون شك، وخاصة ما يخص بالبند رقم 3 والمتعلق بإعادة انتشار القوات التابعة للشرعية والانتقالي في عدن وأبين، وهو ما يجري تنفيذه حاليا على الأرض”.

وتابع عسكر، أنه بعد تطبيق المرحلة الأولى من انتشار القوات في أبين والتي بدأت الأسبوع الماضي سيتم إعلان حكومة اليمن الجديدة خلال يومين.

وبالتالي ما يجري الآن يُعد تنفيذاً لاتفاق الرياض بجميع بنوده السياسية والعسكرية والأمنية.

وأضاف عسكر بأنه تم حل المشكلات التي كانت بين الأحزاب من حيث التمثيل في الحكومة الجديدة وتم الاتفاق على المناصفة.

تتألف حكومة اليمن الجديدة من 12 وزير للجنوب و12 وزير للشرعية.

وأكد عسكر على أن “ما كان يعنينا هو حكومة المناصفة وليس تحت مسمى الحكومة اليمنية أو حكومة الوحدة كما كان يطلق عليها في السابق، بل هي حكومة مناصفة بين ممثلي الجنوب وممثلي الجمهورية العربية اليمنية، ونحن متفائلون كثيرا بأن نحقق نجاحات خلال الـ48 ساعة القادمة”.

وكان قد وجه التحالف العربي قوة من ألوية العمالقة من الساحل الغربي لليمن،في 15 من الشهر الجاري، إلى محافظة أبين جنوبي البلاد، للفصل بين الجيش اليمني وقوات المجلس الانتقالي.

ويأتي تحرك التحالف العربي تنفيذاً للآلية السعودية التي من شأنها تسريع تنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة والمجلس في 5 نوفمبر العام الماضي، والتهيئة لإعلان حكومة يمنية جديدة.

وصرَّح مصدر عسكري، أن القوة التي تحركت بطلب من التحالف العربي ستنتشر في نقاط أمنية تفصل بين قوات الجيش اليمني والمجلس الانتقالي الجنوبي المنسحبة من مواقعها في أبين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.